You are here

6vs18

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ

Wahuwa alqahiru fawqa AAibadihi wahuwa alhakeemu alkhabeeru

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma Shĩ ne mai Tanƙwasa a kan bayinSa, kuma Shi ne Mai hikima, Masani.&quot

"He is the irresistible, (watching) from above over His worshippers; and He is the Wise, acquainted with all things."
And He is the Supreme, above His servants; and He is the Wise, the Aware.
He is the Omnipotent over His slaves, and He is the Wise, the Knower.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ...

And He is the Irresistible, above His servants,

meaning, to Him the necks are subservient, the tyrants humble before Him and He has complete control over all things. The creatures have all bowed to Allah and are humbled before His grace, honor, pride, greatness, highness and ability over all things. The creatures are insignificant before Him, for they are all under His irresistible decision and power,

... وَهُوَ الْحَكِيمُ ...

and He is the All-Wise, (in all His actions),

... الْخَبِيرُ ﴿١٨﴾

Well-Acquainted with all things.

Who places everything in its rightful place, grants and favors whomever deserves His favor.

Allah said next,

ولهذا قال تعالى " وهو القاهر فوق عباده " أي هو الذي خضعت له الرقاب وذلت له الجبابرة وعنت له الوجوه وقهر كل شيء ودانت له الخلائق وتواضعت لعظمة جلاله وكبريائه وعظمته وعلوه وقدرته على الأشياء واستكانت وتضاءلت بين يديه وتحت قهره وحكمه " وهو الحكيم " أي في جميع أفعاله " الخبير" بمواضع الأشياء ومحالها فلا يعطي إلا من يستحق ولا يمنع إلا من يستحق .

"وهو القاهر" القادر الذي لا يعجزه شيء مستعليا "فوق عباده وهو الحكيم" في خلقه "الخبير" ببواطنهم كظواهرهم

القهر الغلبة , والقاهر الغالب , وأقهر الرجل إذا صير بحال المقهور الذليل ; قال الشاعر : تمنى حصين أن يسود جذاعه فأمسى حصين قد أذل وأقهرا وقهر غلب . ومعنى ( فوق عباده ) فوقية الاستعلاء بالقهر والغلبة عليهم ; أي هم تحت تسخيره لا فوقية مكان ; كما تقول : السلطان فوق رعيته أي بالمنزلة والرفعة . وفي القهر معنى زائد ليس في القدرة , وهو منع غيره عن بلوغ المراد .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَهُوَ» الواو حرف استئناف. هو ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
«الْقاهِرُ» خبر تعلق به الظرف.
«فَوْقَ» بعده.
«عِبادِهِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة وجملة «وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ» معطوفة عليها. وهو مبتدأ والحكيم الخبير خبراه

6vs61

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ
,

6vs73

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ
,

34vs1

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ