6vs47
Select any filter and click on Go! to see results
قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ
Qul araaytakum in atakum AAathabu Allahi baghtatan aw jahratan hal yuhlaku illa alqawmu alththalimoona
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Ka ce: "Shin, kun gan ku, idan azãbar Allah ta jħ muku, kwatsam, kõ kuwa bayyane, shin, anã halakarwa, fãce dai mutãne azzãlumai?"
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Allah's statement,
قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ بَغْتَةً ...
Say: "Tell me, if the punishment of Allah comes to you suddenly...''
means, while you are unaware -- or during the night -- striking you all of a sudden,
... أَوْ جَهْرَةً ...
or openly
during the day, or publicly,
... هَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ ﴿٤٧﴾
will any be destroyed except the wrongdoing people.
This torment only strikes those who commit injustice against themselves by associating others with Allah, while those who worship Allah alone without partners will be saved from it, and they will have no fear or sorrow.
In another Ayah, Allah said;
الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَـنَهُمْ بِظُلْمٍ
It is those who believe and confuse not their belief with Zulm, (wrong or Shirk). (6:82)
وقوله تعالى " قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة " أي وأنتم لا تشعرون به حتى بغتكم وفجأكم " أو جهرة" أي ظاهرا عيانا " هل يهلك إلا القوم الظالمون" أي إنما كان يحيط بالظالمين أنفسهم بالشرك بالله وينجو الذين كانوا يعبدون الله وحده لا شريك له فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون كقوله" الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم " الآية.
"قل" لهم "أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة" ليلا أو نهارا "هل يهلك إلا القوم الظالمون" الكافرون أي ما يهلك إلا هم
قال الحسن : " بغتة " ليلا " أو جهرة " نهارا . وقيل : بغتة فجأة . وقال الكسائي : يقال بغتهم الأمر يبغتهم بغتا وبغتة إذا أتاهم فجأة .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«قُلْ» فعل أمر.
«أَرَأَيْتَكُمْ» أي أخبروني الهمزة للاستفهام رأيت فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والكاف حرف خطاب ، والميم للجمع ومفعولا رأيت محذوفان أي أرأيتم آلهتكم ، هل تغني عنكم إن أتاكم عذاب اللّه؟ .. والجملة مقول القول.
«يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ» فعل مضارع مبني للمجهول والقوم نائب فاعله ، وإلا أداة حصر.
«الظَّالِمُونَ» صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة سدت مسد مفعولي أرأيتكم أو هي مفعولها الثاني ، والأول محذوف.