6vs76
Select any filter and click on Go! to see results
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ
Falamma janna AAalayhi allaylu raa kawkaban qala hatha rabbee falamma afala qala la ohibbu alafileena
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
To, a lõkacin da dare ya rufe a kansa, ya ga wani taurãro, ya ce: "Wannan ne, ubangijina?" Sa´an nan a lõkacin da ya faɗi, ya ce: "Ba ni son mãsu fãɗuwa."
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ ...
When the night overcame him,
covered him with darkness,
... رَأَى كَوْكَبًا ...
He saw a Kawkab, (a star).
... قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ ...
He said: "This is my lord.'' But when it Afala,
meaning, set,
he said,
... قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ ﴿٧٦﴾
I like not those that set.
Qatadah commented,
"Ibrahim knew that his Lord is Eternal and never ceases.''
وقوله تعالى " فلما جن عليه الليل " أي تغشاه وستره " رأى كوكبا " أي نجما " قال هذا ربي فلما أفل " أي غاب قال محمد بن إسحاق بن يسار الأفول الذهاب وقال ابن جرير يقال أفل النجم يأفل ويأفل أفولا وأفلا إذا غاب ومنه قول ذي الرمة : مصابيح ليست باللواتي تقودها دياج ولا بالآفلات الزوائل ويقال أين أفلت عنا بمعنى أين غبت عنا : قال " لا أحب الآفلين " قال قتادة علم أن ربه دائم لا يزول.
"فلما جن" أظلم "عليه الليل رأى كوكبا" قيل هو الزهرة "قال" لقومه وكانوا نجامين "هذا ربي" في زعمكم "فلما أفل" غاب "قال لا أحب الآفلين" أن أتخذهم أربابا لأن الرب لا يجوز عليه التغير والانتقال لأنهما من شأن الحوادث فلم ينجع فيهم ذلك
أي ستره بظلمته , ومنه الجنة والجنة والجنة والجنين والمجن والجن كله بمعنى الستر . وجنان الليل ادلهمامه وستره . قال الشاعر : ولولا جنان الليل أدرك ركضنا بذي الرمث والأرطى عياض بن ناشب ويقال : جنون الليل أيضا . ويقال : جنه الليل وأجنه الليل لغتان .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ، لما ظرفية حينية.
«جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والليل فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«رَأى كَوْكَباً» فعل ماض ومفعوله والجملة لا محل لها جواب لما الشرطية وجملة «قالَ» استئنافية لا محل لها.
«هذا» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
«رَبِّي» خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والجملة الاسمية مقول القول.
«فَلَمَّا أَفَلَ» ، مثل «فَلَمَّا جَنَّ». وجملة «قالَ» جواب الشرط لا محل لها.
«لا أُحِبُّ الْآفِلِينَ» فعل مضارع ومفعوله المنصوب بالياء ، والجملة مقول القول.