You are here

70vs16

نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى

NazzaAAatan lilshshawa

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Mai twãle fãtar goshi.

Plucking out (his being) right to the skull!-
Dragging by the head,
Eager to roast;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى ﴿١٦﴾

Nazza`ah the Shawa!

Ibn `Abbas and Mujahid both said,

"It is the skin of the head.''

Al-Hasan Al-Basri and Thabit Al-Bunani both said,

"This means respectable parts of the face.''

Qatadah said, نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى (Nazza`ah the Shawa!)

"This means removing his important organs, and the respectable parts of his face, his creation and his limbs.''

Ad-Dahhak said,

"This means it will scrape the flesh and the skin off of the bone until it leaves nothing of it remaining.''

Ibn Zayd said, "The لِّلشَّوَى Shawa is the marrow of the bones.''

As for, نَزَّاعَةً Nazza`ah Ibn Zayd said,

"It is cutting their bones and transformation of their skins and their form.''

قال ابن عباس ومجاهد جلدة الرأس وقال العوفي عن ابن عباس " نزاعة للشوى " الجلود والهام : وقال مجاهد ما دون العظم من اللحم وقال سعيد بن جبير للعصب والعقب وقال أبو صالح " نزاعة للشوى " يعني أطراف اليدين والرجلين وقال أيضا" نزاعة للشوى " لحم الساقين وقال الحسن البصري وثابت البناني " نزاعة للشوى " أي مكارم وجهه وقال الحسن أيضا تحرق كل شيء فيه ويبقى فؤاده يصيح وقال قتادة " نزاعة للشوى " أي نزاعة لهامته ومكارم وجهه وخلقه وأطرافه وقال الضحاك تري اللحم والجلد عن العظم حتى لا تترك منه شيئا وقال ابن زيد الشوى الآراب العظام فقوله نزاعة قال تقطع عظامهم ثم تبدل جلودهم وخلقهم .

"نزاعة للشوى" جمع شواة وهي جلدة الرأس

قرأ أبو جعفر وشيبة ونافع وعاصم في رواية أبي بكر عنه والأعمش وأبو عمرو وحمزة والكسائي " نزاعة " بالرفع . وروى أبو عمرو عن عاصم " نزاعة " بالنصب . فمن رفع فله خمسة أوجه : أحدها أن تجعل " لظى " خبر " إن " وترفع " نزاعة " بإضمار هي ; فمن هذا الوجه يحسن الوقف على " لظى " . والوجه الثاني أن تكون " لظى " و " نزاعة " خبران لإن . كما تقول إنه خلق مخاصم . والوجه الثالث أن تكون " نزاعة " بدلا من " لظى " و " لظى " خبر " إن " . والوجه الرابع أن تكون " لظى " بدلا من اسم " إن " و " نزاعة " خبر " إن " . والمعنى أن القصة والخبر لظى نزاعة للشوى ومن نصب " نزاعة " حسن له أن يقف على " لظى " وينصب " نزاعة " على القطع من " لظى " إذ كانت نكرة متصلة بمعرفة . ويجوز نصبها على الحال المؤكدة ; كما قال : " وهو الحق مصدقا " [ البقرة : 91 ] . ويجوز أن تنصب على معنى أنها تتلظى نزاعة ; أي في حال نزعها للشوى . والعامل فيها ما دل عليه الكلام من معنى التلظي . ويجوز أن يكون حالا ; على أنه حال للمكذبين بخبرها . ويجوز نصبها على القطع ; كما تقول : مررت بزيد العاقل الفاضل . فهذه خمسة أوجه للنصب أيضا . والشوى : جمع شواة وهي جلدة الرأس . قال الأعشى : قالت قتيلة ما له قد جللت شيبا شواته وقال آخر : لأصبحت هدتك الحوادث هدة لها فشواة الرأس باد قتيرها القتير : الشيب . وفي الصحاح : " والشوى : جمع شواة وهي جلدة الرأس " . والشوى : اليدان والرجلان والرأس من الآدميين , وكل ما ليس مقتلا . يقال : رماه فأشواه إذا لم يصب المقتل . قال الهذلي : فإن من القول التي لا شوى لها إذا زل عن ظهر اللسان انفلاتها يقول : إن من القول كلمة لا تشوي ولكن تقتل . قال الأعشى : قالت قتيلة ما له قد جللت شيبا شواته قال أبو عبيد : أنشدها أبو الخطاب الأخفش أبا عمرو بن العلاء فقال له : " صحفت ! إنما هو سراته ; أي نواحيه فسكت أبو الخطاب ثم قال لنا : بل هو صحف , إنما هو شواته " . وشوى الفرس : قوائمه ; لأنه يقال : عبل الشوى , ولا يكون هذا للرأس ; لأنهم وصفوا الخيل بإسالة الخدين وعتق الوجه وهو رقته . والشوى : رذال المال . والشوى : هو الشيء الهين اليسير . وقال ثابت البناني والحسن : " نزاعة للشوى " أي لمكارم وجهه . أبو العالية : لمحاسن وجهه . قتادة : لمكارم خلقته وأطرافه . وقال الضحاك : تفري اللحم والجلد عن العظم حتى لا تترك منه شيئا . وقال الكسائي : هي المفاصل . وقال بعض الأئمة : هي القوائم والجلود . قال امرؤ القيس : سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا له حجبات مشرفات على الفال وقال أبو صالح : أطراف اليدين والرجلين . قال الشاعر : إذا نظرت عرفت الفخر منها وعينيها ولم تعرف شواها يعني أطرافها . وقال الحسن أيضا : الشوى الهام .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«نَزَّاعَةً» حال «لِلشَّوى » متعلقان بنزاعة والشوى جمع شواة جلدة الرأس