You are here

70vs33

وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ

Waallatheena hum bishahadatihim qaimoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma da waɗanda suke, ga shaidarsu, mãsu dãgħwa ne.

And those who stand firm in their testimonies;
And those who are upright in their testimonies,
And those who stand by their testimony

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ﴿٣٣﴾

And those who stand firm in their testimonies.

This means that they guard their testimonies. They do not add or decrease from what they testify to nor do they conceal their testimonies. Allah says in another Ayah,

وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ ءَاثِمٌ قَلْبُهُ

Who hides it, surely, his heart is sinful. (2:283)

أي محافظون عليها لا يزيدون فيها ولا ينقصون منها ولا يكتمونها" ومن يكتمها فإنه آثم قلبه " .

"والذين هم بشهاداتهم" وفي قراءة بالجمع "قائمون" يقيمونها ولا يكتمونها

على من كانت عليه من قريب أو بعيد , يقومون بها عند الحاكم ولا يكتمونها ولا يغيرونها . وقد مضى القول في الشهادة وأحكامها في سورة " البقرة " . وقال ابن عباس : " بشهاداتهم " أن الله واحد لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله . وقرئ " لأمانتهم " على التوحيد . وهي قراءة ابن كثير وابن محيصن . فالأمانة اسم جنس , فيدخل فيها أمانات الدين , فإن الشرائع أمانات ائتمن الله عليها عباده . ويدخل فيها أمانات الناس من الودائع ; وقد مضى هذا كله مستوفى في سورة " النساء " . وقرأ عباس الدوري عن أبي عمرو ويعقوب " بشهاداتهم " جمعا . الباقون " بشهادتهم " على التوحيد , لأنها تؤدي عن الجمع . والمصدر قد يفرد وإن أضيف إلى جمع , كقوله تعالى : " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " . [ لقمان : 19 ] وقال الفراء : ويدل على أنها " بشهادتهم " توحيدا قوله تعالى : " وأقيموا الشهادة لله " [ الطلاق : 2 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالَّذِينَ» اسم الموصول معطوف على ما قبله أيضا «هُمْ» مبتدأ «بِشَهاداتِهِمْ» متعلقان بما بعدهما «قائِمُونَ» خبر والجملة الاسمية صلة لا محل لها.

2vs283

وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ