You are here

71vs22

وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً

Wamakaroo makran kubbaran

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma sun yi wani mãkirci, mãkirci babba.&quot

"And they have devised a tremendous Plot.
And they have planned a very great plan.
And they have plotted a mighty plot,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The meaning of Allah's statement,

وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا ﴿٢٢﴾

And they have plotted a mighty plot.

is that they plotted a deceptive plot for their followers tricking them into believing that they were following the truth and correct guidance.

This is like what they will say to them on the Day of Judgement,

بَلْ مَكْرُ الَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَآ أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً

Nay, but it was your plotting by night and day: when you ordered us to disbelieve in Allah and set up rivals to Him! (34:33)

قال مجاهد كبارا أي عظيما وقال ابن زيد كبارا أي كبيرا والعرب تقول أمر عجيب وعجاب وعجاب . ورجل حسان وحسان وجمال وجمال بالتخفيف والتشديد بمعنى واحد والمعنى في قوله تعالى " ومكروا مكرا كبارا " أي باتباعهم في تسويلهم لهم أنهم على الحق والهدى كما يقولون لهم يوم القيامة " بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله ونجعل له أندادا " ولهذا قال ههنا " ومكروا مكرا كبارا " .

"ومكروا" أي الرؤساء "مكرا كبارا" عظيما جدا بأن كذبوا نوحا وآذوه ومن اتبعه

أي كبيرا عظيما . يقال : كبير وكبار وكبار , مثل عجيب وعجاب وعجاب بمعنى , ومثله طويل وطوال وطوال . يقال : رجل حسن وحسان , وجميل وجمال , وقراء للقارئ , ووضاء للوضيء . وأنشد ابن السكيت : بيضاء تصطاد القلوب وتستبي بالحسن قلب المسلم القراء وقال آخر : والمرء يلحقه بفتيان الندى خلق الكريم وليس بالوضاء وقال المبرد : " كبارا " ( بالتشديد ) للمبالغة . وقرأ ابن محيصن وحميد ومجاهد " كبارا " بالتخفيف . واختلف في مكرهم ما هو ؟ فقيل : تحريشهم سفلتهم على قتل نوح . وقيل : هو تعزيرهم الناس بما أوتوا من الدنيا والولد ; حتى قالت الضعفة : لولا أنهم على الحق لما أوتوا هذه النعم . وقال الكلبي : هو ما جعلوه لله من الصاحبة والولد . وقيل : مكرهم كفرهم . وقال مقاتل : هو قول كبرائهم لأتباعهم : " لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَمَكَرُوا» ماض وفاعله «مَكْراً» مفعول مطلق «كُبَّاراً» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

34vs33

وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

3vs54

وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
,

27vs50

وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ