You are here

72vs4

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً

Waannahu kana yaqoolu safeehuna AAala Allahi shatatan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma lalle ne shi, wãwanmu ya kasance yana faɗar abin da ya ƙetare haddi ga Allah.&quot

'There were some foolish ones among us, who used to utter extravagant lies against Allah;
And that the foolish amongst us used to forge extravagant things against Allah:
And that the foolish one among us used to speak concerning Allah an atrocious lie.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then they said,

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا ﴿٤﴾

And that the foolish among us used to utter against Allah that which was an enormity in falsehood.

Mujahid, `Ikrimah, Qatadah and As-Suddi, all said, سَفِيهُنَا (the foolish among us),

"They were referring to Iblis.''

...شَطَطًا

that which was an enormity in falsehood.

As-Suddi reported from Abu Malik that he said,

"This means a transgression.''

Ibn Zayd said, "A great injustice.''

The foolish (Safih) also carries the meaning of everyone in the category who claims that Allah has a spouse or a son. This is why Allah says here,

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا (And that the foolish among us used to utter) meaning, before his acceptance of Islam.

عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (against Allah that which was an enormity in falsehood.) meaning, falsehood and a lie.

قال مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي " سفيهنا " يعنون إبليس " شططا " قال السدي عن أبي مالك " شططا " أي جورا. وقال ابن زيد أي ظلما كبيرا ويحتمل أن يكون المراد بقولهم سفيهنا اسم جنس لكل من زعم أن لله صاحبة أو ولدا ولهذا قالوا " وأنه كان يقول سفيهنا " أي قبل إسلامه " على الله شططا " أي باطلا وزورا .

"سفيهنا" جاهلنا "على الله شططا" غلوا في الكذب بوصفه بالصاحبة والولد

الهاء في " أنه " للأمر أو الحديث , وفي " كان " اسمها , وما بعدها الخبر . ويجوز أن تكون " كان " زائدة . والسفيه هنا إبليس في قول مجاهد وابن جريج وقتادة . ورواه أبو بردة بن أبي موسى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم . وقيل : المشركون من الجن : قال قتادة : عصاه سفيه الجن كما عصاه سفيه الإنس . والشطط والاشتطاط : الغلو في الكفر . وقال أبو مالك : هو الجور . الكلبي : هو الكذب . وأصله العبد فيعبر به عن الجور لبعده عن العدل , وعن الكذب لبعده عن الصدق ; قال الشاعر : بأية حال حكموا فيك فاشتطوا وما ذاك إلا حيث يممك الوخط

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَنَّهُ كانَ» أن واسمها وماض ناقص اسمه مستتر «يَقُولُ سَفِيهُنا» مضارع وفاعله والجملة خبر كان وجملة كان خبر أن وجملة أنه معطوفة على ما قبلها «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بيقول «شَطَطاً» صفة مفعول مطلق محذوف.