You are here

73vs6

إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً

Inna nashiata allayli hiya ashaddu watan waaqwamu qeelan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne, tashin dare shi ne mafi tsananin natsuwa, kuma mafi daidaituwa ga magana.

Truly the rising by night is most potent for governing (the soul), and most suitable for (framing) the Word (of Prayer and Praise).
Surely the rising by night is the firmest way to tread and the best corrective of speech.
Lo! the vigil of the night is (a time) when impression is more keen and speech more certain.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Virtue of standing at Night for Prayer

Allah says,

إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا ﴿٦﴾

Verily, rising (Nashi'ah) at night is better for understanding and more suitable for speech (recitation).

`Umar, Ibn `Abbas and Ibn Zubayr, all said,

"The entire night is Nashi'ah.''

Mujahid and others said the same.

It is said "Nasha'a'' when a person stands at night to pray.

In one narration from Mujahid he said, "(It is) after `Isha' (prayer).''

This was also said by Abu Mijlaz, Qatadah, Salim, Abu Hazim and Muhammad bin Al-Munkadir.

The point is that Nashi'ah of the night refers to its hours and its times, every hour of it is called Nashi'ah, so it refers to the periods of time. The purpose of this is that standing at night (for prayer) is better for training the heart and the tongue, and more conducive to recitation. Thus, Allah says, هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا is better for understanding and more suitable for speech (recitation).

meaning, more comprehensive for the matter of performing the recitation and better for understanding it than in the recitation of the day. This is because the daytime is the time for people to disperse and move about, to raise voices and be lively.

Al-Hafiz Abu Ya`la Al-Mawsili said,

"Ibrahim bin Sa`id Al-Jawhari told us that Abu Usamah told us that Al-A`mash informed us that Anas bin Malik recited this Ayah as:

هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا Verily, rising at night is better for understanding and more correct for the speech.

So a man said to him, `We recite it;

وَأَقْوَمُ قِيلًا more suitable for speech.

So Anas said to him,

`Most correct (Aswab), most suitable (Aqwam), the best for preparation (Ahya') and similar words are all the same (in meaning).'''

قال أبو إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس نشأ قام بالحبشية وقال عمر وابن عباس وابن الزبير الليل كله ناشئة وكذا قال مجاهد وغير واحد يقال نشأ : إذا قام من الليل وفي رواية عن مجاهد بعد العشاء وكذا قال أبو مجلز وقتادة وسالم وأبو حازم ومحمد بن المنكدر والغرض أن ناشئة الليل هي ساعاته وأوقاته وكل ساعة منه تسمى ناشئة وهي الآنات والمقصود أن قيام الليل هو أشد مواطأة بين القلب واللسان وأجمع على التلاوة ولهذا قال تعالى " هي أشد وطئا وأقوم قيلا " أي أجمع للخاطر في أداء القراءة وتفهمها من قيام النهار لأنه وقت انتشار الناس ولغط الأصوات وأوقات المعاش . وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش أن أنس بن مالك قرأ هذه الآية " إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأصوب قيلا " فقال له رجل إنما نقرؤها" وأقوم قيلا " فقال له إن أصوب وأقوم وأهيأ وأشباه هذا واحد .

"إن ناشئة الليل" القيام بعد النوم "هي أشد وطئا" موافقة السمع للقلب على تفهم القرآن "وأقوم قيلا" أبين قولا

قال العلماء : ناشئة الليل أي أوقاته وساعاته , لأن أوقاته تنشأ أولا فأولا ; يقال : نشأ الشيء ينشأ : إذا ابتدأ وأقبل شيئا بعد شيء , فهو ناشئ وأنشأه الله فنشأ , ومنه نشأت السحابة إذا بدأت وأنشأها الله ; فناشئة : فاعلة من نشأت تنشأ فهي ناشئة , ومنه قوله تعالى : " أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين " [ الزخرف : 18 ] والمراد إن ساعات الليل الناشئة , فاكتفى بالوصف عن الاسم , فالتأنيث للفظ ساعة , لأن كل ساعة تحدث . وقيل : الناشئة مصدر بمعنى ( قيام الليل ) كالخاطئة والكاذبة ; أي إن نشأة الليل هي أشد وطئا . وقيل : إن ناشئة الليل قيام الليل . قال ابن مسعود : الحبشة يقولون : نشأ أي قام , فلعله أراد أن الكلمة عربية , ولكنها شائعة في كلام الحبشة , غالبة عليهم , وإلا فليس في القرآن ما ليس في لغة العرب . وقد تقدم بيان هذا في مقدمة الكتاب مستوفى . ‎بين تعالى في هذه الآية فضل صلاة الليل على صلاة النهار , وأن الاستكثار من صلاة الليل بالقراءة فيها ما أمكن , أعظم للأجر , وأجلب للثواب . واختلف العلماء في المراد بناشئة الليل ; فقال ابن عمر وأنس بن مالك : هو ما بين المغرب والعشاء , تمسكا بأن لفظ نشأ يعطي الابتداء , فكان بالأولية أحق ; ومنه قول الشاعر : ولولا أن يقال صبا نصيب لقلت بنفسي النشأ الصغار وكان علي بن الحسين يصلي بين المغرب والعشاء ويقول : هذا ناشئة الليل . وقال عطاء وعكرمة : إنه بدء الليل . وقال ابن عباس ومجاهد وغيرهما : هي الليل كله ; لأنه ينشأ بعد النهار , وهو الذي اختاره مالك بن أنس . قال ابن العربي : وهو الذي يعطيه اللفظ وتقتضيه اللغة . وقالت عائشة وابن عباس أيضا ومجاهد : إنما الناشئة القيام بالليل بعد النوم . ومن قام أول الليل قبل النوم فما قام ناشئة . فقال يمان وابن كيسان : هو القيام من آخر الليل . وقال ابن عباس : كانت صلاتهم أول الليل . وذلك أن الإنسان إذا نام لا يدري متى يستيقظ . وفي الصحاح : وناشئة الليل أول ساعاته . وقال القتبي : إنه ساعات الليل ; لأنها تنشأ ساعة بعد ساعة . وعن الحسن ومجاهد : هي ما بعد العشاء الآخرة إلى الصبح . وعن الحسن أيضا : ما كان بعد العشاء فهو ناشئة . ويقال : ما ينشأ في الليل من الطاعات ; حكاه الجوهري .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّ ناشِئَةَ اللَّيْلِ» إن واسمها المضاف إلى الليل و«هِيَ أَشَدُّ» مبتدأ وخبره والجملة خبر إن والجملة الاسمية إن ناشئة .. تعليل لا محل لها و«وَطْئاً» تمييز «أَقْوَمُ» معطوف على أشد و«قِيلًا» تمييز.