You are here

75vs4

بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ

Bala qadireena AAala an nusawwiya bananahu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Na´am! Mãsu ĩkon yi Muke a kan Mu daidaita gaɓõɓin yãtsunsa.

Nay, We are able to put together in perfect order the very tips of his fingers.
Yea! We are able to make complete his very fingertips
Yea, verily. We are Able to restore his very fingers!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ ﴿٤﴾

Yes, We are able to put together in perfect order the tips of his fingers.

meaning, `does man think that We will not gather his bones Surely, We will gather them and We are quite able to put together his fingertips.

This means Our power is suitable to gather (and recreate) them, and if We wished We could surely resurrect him with more than what he originally had. We could make his Banan, which are the tips of his fingers, all equal (in length).'

قال سعيد بن جبير والعوفي عن ابن عباس أن نجعله خفا أو حافرا وكذا قال مجاهد وعكرمة والحسن وقتادة والضحاك وابن جرير ووجهه ابن جرير بأنه تعالى لو شاء لجعل ذلك في الدنيا والظاهر من الآية أن قوله تعالى " قادرين " حال من قوله تعالى " نجمع" أي أيظن الإنسان أنا لا نجمع عظامه ؟ بلى سنجمعها قادرين على أن نسوي بنانه أي قدرتنا صالحة لجمعها ولو شئنا لبعثناه أزيد مما كان فتجعل بنانه وهي أطراف أصابعه مستوية وهذا معنى قول ابن قتيبة والزجاج .

"بلى" نجمعها "قادرين" مع جمعها "على أن نسوي بنانه" وهو الأصابع أي نعيد عظامها كما كانت مع صغرها فكيف بالكبيرة

" بلى " وقف حسن ثم تبتدئ " قادرين " . قال سيبويه : على معنى نجمعها قادرين , ف " قادرين " حال من الفاعل المضمر في الفعل المحذوف على ما ذكرناه من التقدير . وقيل : المعنى بل نقدر قادرين . قال الفراء : " قادرين " نصب على الخروج من " نجمع " أي نقدر ونقوى " قادرين " على أكثر من ذلك . وقال أيضا : يصلح نصبه على التكرير أي " بلى " فليحسبنا قادرين . وقيل : المضمر ( كنا ) أي كنا قادرين في الابتداء , وقد اعترف به المشركون . وقرأ ابن أبي عبلة وابن السميقع " بلى قادرون " بتأويل نحن قادرون .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«بَلى » حرف جواب و«قادِرِينَ» حال و«عَلى » حرف جر و«أَنْ نُسَوِّيَ» مضارع منصوب بأن فاعله مستتر و«بَنانَهُ» مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بقادرين