You are here

75vs7

فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ

Faitha bariqa albasaru

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

To, idan gani ya ɗimauta (ya yi ƙyalli).

At length, when the sight is dazed,
So when the sight becomes dazed,
But when sight is confounded

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Here Allah says,

فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ ﴿٧﴾

So, when Bariqa the sight.

Abu `Amr bin Al-`Ala' recited this Ayah as Bariqa with a Kasrah under the letter Ra, which means to be diminished. That which he (Abu `Amr) has said resembles the statement of Allah,

لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ

Their gaze returning not towards them. (14:43)

meaning, they will be looking this way and that way in horror. Their gaze will not be able to rest upon anything due to the severity of the terror on that Day.

Others recited it as Baraqa with a Fathah over the letter Ra, and its meaning is close to the first recitation (Bariqa).

The intent here is that the eyes will be dazzled, humbled, diminished, and humiliated on the Day of Judgement due to the severity of the horrors and the greatness of the matters that they will witness on that Day.

قرأ أبو عمرو بن العلاء برق بكسر الراء أي حال وهذا الذي قاله شبيه بقوله تعالى " لا يرتد إليهم طرفهم " أي بل ينظرون من الفزع هكذا وهكذا لا يستقر لهم بصر على شيء من شدة الرعب وقرأ آخرون برق بالفتح وهو قريب في المعنى من الأول . والمقصود أن الأبصار تنبهر يوم القيامة وتخشع وتحار وتذل من شدة الأهوال ومن عظم ما تشاهده يوم القيامة من الأمور.

"فإذا برق البصر" بكسر الراء وفتحها في برق بمعنى دهش وتحير لما رأى مما كان يكذبه

قرأ نافع وأبان عن عاصم " برق " بفتح الراء , معناه : لمع بصره من شدة شخوصه , فتراه لا يطرف . قال مجاهد وغيره : هذا عند الموت . وقال الحسن : هذا يوم القيامة . وقال فيه معنى الجواب عما سأل عنه الإنسان كأنه يوم القيامة " إذا برق البصر . وخسف القمر " والباقون بالكسر " برق " ومعناه : تحير فلم يطرف ; قاله أبو عمرو والزجاج وغيرهما . قال ذو الرمة : ولو أن لقمان الحكيم تعرضت لعينيه مي سافرا كاد يبرق الفراء والخليل : " برق " بالكسر : فزع وبهت وتحير . والعرب تقول للإنسان المتحير المبهوت : قد برق فهو برق ; وأنشد الفراء : فنفسك فانع ولا تنعني وداو الكلوم ولا تبرق أي لا تفزع من كثرة الكلوم التي بك . وقيل : برق يبرق بالفتح : شق عينيه وفتحهما . قاله أبو عبيدة ; وأنشد قول الكلابي : لما أتاني ابن عمير راغبا أعطيته عيسا صهابا فبرق أي فتح عينيه . وقيل : إن كسر الراء وفتحها لغتان بمعنى

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَإِذا» الفاء حرف استئناف و«إذا» ظرفية شرطية غير جازمة و«بَرِقَ الْبَصَرُ» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة

14vs43

مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء