You are here

77vs32

إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ

Innaha tarmee bishararin kaalqasri

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne, ita, tanã jifã da tartsatsi kamar sõraye.

"Indeed it throws about sparks (huge) as Forts,
Surely it sends up sparks like palaces,
Lo! it throweth up sparks like the castles,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said,

إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ﴿٣٢﴾

Verily, it throws sparks as Al-Qasr,

meaning, its sparks will shoot out from its flame like huge castles.

Ibn Mas`ud said, "Like forts.''

Ibn `Abbas, Mujahid, Qatadah and Malik who reported from Zayd bin Aslam and others said,

"This means the trunk of trees.''

أي يتطاير الشرر من لهبها كالقصر قال ابن مسعود كالحصون وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة ومالك عن زيد بن أسلم وغيرهم يعني أصول الشجر .

"إنها" أي النار "ترمي بشرر" هو ما تطاير منها "كالقصر" من البناء في عظمه وارتفاعه

ثم وصف النار فقال : " إنها ترمي بشرر كالقصر " الشرر : واحدته شررة . والشرار : واحدته شرارة , وهو ما تطاير من النار في كل جهة , وأصله من شررت الثوب إذا بسطته للشمس ليجف . والقصر البناء العالي . وقراءة العامة " كالقصر " بإسكان الصاد : أي الحصون والمدائن في العظم وهو واحد القصور . قاله ابن عباس وابن مسعود . وهو في معنى الجمع على طريق الجنس . وقيل : القصر جمع قصرة ساكنة الصاد , مثل جمرة , وجمر وتمرة وتمر . والقصرة : الواحدة من جزل الحطب الغليظ . وفي البخاري عن ابن عباس أيضا : " ترمي بشرر كالقصر " قال كنا نرفع الخشب بقصر ثلاثة أذرع أو أقل , فترفعه للشتاء , فنسميه القصر , وقال سعيد بن جبير والضحاك : هي أصول الشجر والنخل العظام إذا وقع وقطع . وقيل : أعناقه . وقرأ ابن عباس ومجاهد وحميد والسلمي " كالقصر " بفتح الصاد , أراد أعناق النخل . والقصرة العنق , جمعها قصر وقصرات . وقال قتادة : أعناق الإبل . قرأ سعيد بن جبير بكسر القاف وفتح الصاد , وهي أيضا جمع قصرة مثل بدرة وبدر وقصعة وقصع وحلقة وحلق , لحلق الحديد . وقال أبو حاتم : ولعله لغة , كما قالوا حاجة وحوج . وقيل : القصر : الجبل , فشبه الشرر بالقصر في مقاديره , ثم شبهه في لونه بالجمالات الصفر , وهي الإبل السود ; والعرب تسمي السود من الإبل صفرا ; قال الشاعر : تلك خيلي منه وتلك ركابي هن صفر أولادها كالزبيب أي هن سود . والقصر : واحد القصور . وقصر الظلام : اختلاطه ويقال : أتيته قصرا أي عشيا , فهو مشترك ; قال : كأنهم - قصرا - مصابيح راهب بموزن روى بالسليط ذبالها مسألة : في هذه الآية دليل على جواز ادخار الحطب والفحم وإن لم يكن من القوت , فإنه من مصالح المرء ومغاني مفاقره . وذلك مما يقتضي النظر أن يكتسبه في غير وقت حاجته ; ليكون أرخص وحالة وجوده أمكن , كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخر القوت في وقت عموم وجوده من كسبه وماله , وكل شيء محمول عليه . وقد بين ابن عباس هذا بقوله : كنا نعمد إلى الخشبة فنقطعها ثلاثة أذرع وفوق ذلك ودونه وندخره للشتاء وكنا نسميه القصر . وهذا أصح ما قيل في ذلك والله أعلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

إِنَّها» إن واسمها و«تَرْمِي» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة و«بِشَرَرٍ» متعلقان بالفعل و«كَالْقَصْرِ» صفة شرر