You are here

77vs48

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ

Waitha qeela lahumu irkaAAoo la yarkaAAoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma, idan an ce musu: &quotKu yi rukũ´i bã zã su yi rukũ´in (salla) ba.&quot

And when it is said to them, "Prostrate yourselves!" they do not so.
And where it is said to them: Bow down, they do not bow down.
When it is said unto them: Bow down, they bow not down!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ ﴿٤٨﴾

And when it is said to them: "Bow down yourself!''

They bow not down.

meaning, when these ignorant disbelievers are ordered to pray with the congregation (of believers), they refuse and turn away from it arrogantly.

أي إذا أمر هؤلاء الجهلة من الكفار أن يكونوا من المصلين مع الجماعة امتنعوا من ذلك واستكبروا عنه .

"وإذا قيل لهم اركعوا" صلوا "لا يركعون" لا يصلون

أي إذا قيل لهؤلاء المشركين : " اركعوا " أي صلوا " لا يركعون " أي لا يصلون ; قاله مجاهد . وقال مقاتل : نزلت في ثقيف , امتنعوا من الصلاة فنزل ذلك فيهم . قال مقاتل : قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( أسلموا ) وأمرهم بالصلاة فقالوا : لا ننحني فإنها مسبة علينا , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ لا خير في دين ليس فيه ركوع ولا سجود ] . يذكر أن مالكا رحمه الله دخل المسجد بعد صلاة العصر , وهو ممن لا يرى الركوع بعد العصر , فجلس ولم يركع , فقال له صبي : يا شيخ قم فاركع . فقام فركع ولم يحاجه بما يراه مذهبا , فقيل له في ذلك , فقال : خشيت أن أكون من الذين " إذا قيل لهم اركعوا لا يركعون " . وقال ابن عباس : إنما يقال لهم هذا في الآخرة حين يدعون إلى السجود فلا يستطيعون . قتادة : هذا في الدنيا . ابن العربي : هذه الآية حجة على وجوب الركوع وإنزاله ركنا في الصلاة وقد انعقد الإجماع عليه , وظن قوم أن هذا إنما يكون في القيامة وليست بدار تكليف فيتوجه فيها أمر يكون عليه ويل وعقاب , وإنما يدعون إلى السجود كشفا لحال الناس في الدنيا , فمن كان لله يسجد يمكن من السجود , ومن كان يسجد رثاء لغيره صار ظهره طبقا واحدا . وقيل : أي إذا قيل لهم اخضعوا للحق لا يخضعون , فهو عام في الصلاة وغيرها وإنما ذكر الصلاة , لأنها أصل الشرائع بعد التوحيد . وقيل : الأمر بالإيمان لأنها لا تصح من غير إيمان .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِذا» الواو حرف استئناف «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة و«قِيلَ» ماض مبني للمجهول و«لَهُمُ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة و«ارْكَعُوا» أمر وفاعله والجملة مقول القول و«لا» نافية و«يَرْكَعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها