You are here

7vs194

إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

Inna allatheena tadAAoona min dooni Allahi AAibadun amthalukum faodAAoohum falyastajeeboo lakum in kuntum sadiqeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne waɗannan da kuke kira, baicin Allah, bãyĩ ne misãlanku: to, ku kirãye su, sa´an nan su karɓa muku, idan kun kasance mãsu gaskiya!

Verily those whom ye call upon besides Allah are servants like unto you: Call upon them, and let them listen to your prayer, if ye are (indeed) truthful!
Surely those whom you call on besides Allah are in a state of subjugation like yourselves; therefore call on them, then let them answer you if you are truthful.
Lo! those on whom ye call beside Allah are slaves like unto you. Call on them now, and let them answer you, if ye are truthful!

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿١٩٤﴾

Verily, those whom you call upon besides Allah are servants like you. So call upon them and let them answer you if you are truthful.

ذكر تعالى أنها عبيد مثل عابديها أي مخلوقات مثلهم .

"إن الذين تدعون" تعبدون "من دون الله عباد" مملوكة "أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم" دعاءكم "إن كنتم صادقين" في أنها آلهة ثم بين غاية عجزهم وفضل عابديهم عليهم

حاجهم في عبادة الأصنام . " تدعون " تعبدون . وقيل : تدعونها آلهة . " من دون الله " أي من غير الله . وسميت الأوثان عبادا لأنها مملوكة لله مسخرة . الحسن : المعنى أن الأصنام مخلوقة أمثالكم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن.
«تَدْعُونَ مِنْ دُونِ» مضارع تعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «عِبادٌ» خبر. «أَمْثالُكُمْ» صفة.
«فَادْعُوهُمْ» الفاء الفصيحة ، وفعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. وجملة «فَلْيَسْتَجِيبُوا» معطوفة.
«لَكُمْ» متعلقان بالفعل.
«إِنَّ» شرطية.
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها وهو في محل جزم فعل الشرط.
«صادِقِينَ» خبرها ، وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية ، وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه.