You are here

80vs22

ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ

Thumma itha shaa ansharahu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan, idan Ya so lalle ne zai tãyar da shi.

Then, when it is His Will, He will raise him up (again).
Then when He pleases, He will raise him to life again.
Then, when He will, He bringeth him again to life.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said;

ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ ﴿٢٢﴾

Then when it is His will, He will resurrect him.

meaning, He resurrects him after his death and this is called Al-Ba`th (resurrection) and An-Nushur (resuscitation).

وَمِنْ ءَايَـتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَآ أَنتُمْ بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ

And among His signs is this that He created you from dust, and then behold, you are human beings scattered. (30:20)

وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا

And look at the bones, how We bring them together and clothe them with flesh. (2:259)

In the Two Sahihs it is narrated by way of Al-A`mash from Abu Salih, from Abu Hurayrah that the Prophet said,

كُلُّ ابْنِ آدَمَ يَبْلَى إِلَّا عَجْبَ الذَّنَبِ، مِنْهُ خُلِقَ، وَفِيهِ يُرَكَّب

All of the Sons of Adam (men) will decay except for the bone of coccyx (tailbone). From it he (man) was created and by it he will be reconstructed.''

أي بعثه بعد موته ويقال البعث والنشور " ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون " " وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما " . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أصبغ بن الفرج أخبرنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن دراجا أبا السمح أخبره عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه " قيل وما هو يا رسول الله ؟ قال " مثل حبة خردل منه تنشئون " وهذا الحديث ثابت في الصحيحين من رواية الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة بدون هذه الزيادة ولفظه" كل ابن آدم يبلى إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب " .

" ثم إذا شاء أنشره " للبعث

أي أحياه بعد موته . وقراءة العامة " أنشره " بالألف . وروى أبو حيوة عن نافع وشعيب بن أبي حمزة " شاء نشره " بغير ألف , لغتان فصيحتان بمعنى ; يقال : أنشر الله الميت ونشره ; قال الأعشى : حتى يقول الناس مما رأوا يا عجبا للميت الناشر

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

ثُمَّ» حرف عطف و«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة و«شاءَ» ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة و«أَنْشَرَهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها.

2vs259

أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
,

30vs20

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ