You are here

80vs3

وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى

Wama yudreeka laAAallahu yazzakka

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

To, me ya sanar da kai cħwa watakila shi ne zai tsarkaka.

But what could tell thee but that perchance he might grow (in spiritual understanding)?-
And what would make you know that he would purify himself,
What could inform thee but that he might grow (in grace)

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Prophet being reprimanded because He frowned at a Weak Man

More than one of the scholars of Tafsir mentioned that one day the Messenger of Allah was addressing one of the great leaders of the Quraysh while hoping that he would accept Islam. While he was speaking in direct conversation with him, Ibn Umm Maktum came to him, and he was of those who had accepted Islam in its earliest days. He (Ibn Umm Maktum) then began asking the Messenger of Allah about something, urgently beseeching him. The Prophet hoped that the man would be guided, so he asked Ibn Umm Maktum to wait for a moment so he could complete his conversation. He frowned in the face of Ibn Umm Maktum and turned away from him in order to face the other man. Thus, Allah revealed,

عَبَسَ وَتَوَلَّى ﴿١﴾

أَن جَاءهُ الْأَعْمَى ﴿٢﴾

وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ﴿٣﴾

He frowned and turned away. Because there came to him the blind man. And how can you know that he might become pure?

meaning, he may attain purification and cleanliness in his soul.

أي يحصل له زكاة وطهارة في نفسه .

" وما يدريك " يعلمك " لعله يزكى " فيه إدغام التاء في الأصل في الزاي , أي يتطهر من الذنوب بما يسمع منك

ثم أقبل عليه بمواجهة الخطاب تأنيسا له فقال : " وما يدريك " أي يعلمك " لعله " يعني ابن أم مكتوم " يزكى " بما استدعى منك تعليمه إياه من القرآن والدين , بأن يزداد طهارة في دينه , وزوال ظلمة الجهل عنه . وقيل : الضمير في " لعله " للكافر يعني إنك إذا طمعت في أن يتزكى بالإسلام أو يذكر , فتقربه الذكرى إلى قبول الحق وما يدريك أن ما طمعت فيه كائن . وقرأ الحسن " آأن جاءه الأعمى " بالمد على الاستفهام فـ " أن " متعلقة بفعل محذوف دل عليه " عبس وتولى " التقدير : آأن جاءه أعرض عنه وتولى ؟ فيوقف على هذه القراءة على " وتولى " , ولا يوقف عليه على قراءة الخبر , وهي قراءة العامة . نظير هذه الآية في العتاب قوله تعالى في سورة الأنعام : " ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي " [ الأنعام : 52 ] وكذلك قوله في سورة الكهف : " ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا " [ الكهف : 28 ] وما كان مثله , والله أعلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما يُدْرِيكَ» اسم استفهام مبتدأ ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر و«لَعَلَّهُ» لعل واسمها و«يَزَّكَّى» مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر لعل وجملة لعل .. مفعول يدريك الثاني وجملة يدريك .. خبر المبتدأ وما وجملة ما يدريك مستأنفة

33vs63

يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً
,

42vs17

اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ