You are here

81vs14

عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ

AAalimat nafsun ma ahdarat

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Rai ya san abin da ya halartar (a rãnar nan).

(Then) shall each soul know what it has put forward.
Every soul shall (then) know what it has prepared.
(Then) every soul will know what it hath made ready.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Everyone will know what He has brought on the Day of Judgement Concerning

Allah's statement,

عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ ﴿١٤﴾

Every person will know what he has brought.

This is the conclusive response of the previous statements, meaning at the time these matters occur, every soul will know what it has done, and that will be brought forth for it, as Allah says,

يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدَا بَعِيدًا

On the Day when every person will be confronted with all the good he has done, and all the evil he has done, he will wish that there were a great distance between him and his evil. (3:30)

Allah also says,

يُنَبَّأُ الإِنسَـنُ يَوْمَئِذِ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ

On that Day man will be informed of what he sent forward, and what he left behind. (75:13)

هذا هو الجواب أي إذا وقعت هذه الأمور حينئذ تعلم كل نفس ما عملت وأحضر ذلك لها كما قال تعالى " يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا " وقال تعالى " ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر " وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبدة حدثنا ابن المبارك حدثنا محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم عن أبيه قال لما نزلت " إذا الشمس كورت " قال عمر لما بلغ " علمت نفس ما أحضرت " قال لهذا أجري الحديث .

" علمت نفس " كل نفس وقت هذه المذكورات وهو يوم القيامة " ما أحضرت " من خير وشر

يعني ما عملت من خير وشر . وهذا جواب " إذا الشمس كورت " وما بعدها . قال عمر رضي الله عنه لهذا أجري الحديث . وروي عن ابن عباس وعمر رضي الله عنهما أنهما قرآها , فلما بلغا " علمت نفس ما أحضرت " قالا لهذا أجريت القصة ; فالمعنى على هذا إذا الشمس كورت وكانت هذه الأشياء , علمت نفس ما أحضرت من عملها . وفي الصحيحين عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا وسيكلمه الله ما بينه وبينه ترجمان , فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدمه [ وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم ] بين يديه , فتستقبله النار , فمن استطاع منكم أن : يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل ) وقال الحسن : " إذ الشمس كورت " وقع على قوله : " علمت نفس ما أحضرت " كما يقال : إذا نفر زيد نفر عمرو . والقول الأول أصح . وقال ابن زيد عن ابن عباس في قوله تعالى : " إذا الشمس كورت " إلى قوله : " وإذا الجنة أزلفت " اثنتا عشرة خصلة : ستة في الدنيا , وستة في الآخرة ; وقد بينا الستة الأولى بقول أبي بن كعب .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«عَلِمَتْ نَفْسٌ» ماض وفاعله و«ما» مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها و«أَحْضَرَتْ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة

3vs30

يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ
,