You are here

81vs17

وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ

Waallayli itha AAasAAasa

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Da dare idan ya bãyar da bãya.

And the Night as it dissipates;
And the night when it departs,
And the close of night,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ﴿١٧﴾

And by the night when it `As`as.

There are two opinions about this statement.

- One of them is that this refers to its advancing with its darkness.

Mujahid said, "It means its darkening.''

Sa`id bin Jubayr said, "When it begins.''

Al-Hasan Al-Basri said, "When it covers the people.''

This was also said by `Atiyah Al-`Awfi.

Ali bin Abi Talhah and Al-`Awfi both reported from Ibn `Abbas: إِذَا عَسْعَسَ (when it `As`as)

"This means when it goes away.''

Mujahid, Qatadah and Ad-Dahhak, all said the same.

Zayd bin Aslam and his son Abdur-Rahman also made a similar statement, when they said, إِذَا عَسْعَسَ (when it `As`as)

"This means when it leaves, and thus it turns away.''

I believe that the intent in Allah's saying, إِذَا عَسْعَسَ (when it `As`as) is when it approaches, even though it is correct to use this word for departing also. However, approachment is a more suitable usage here.

It is as if Allah is swearing by the night and its darkness when it approaches, and by the morning and its light when it shines from the east.

This is as Allah says,

وَالَّيْلِ إِذَا يَغْشَى

وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى

By the night as it envelops.

By the day as it appears in brightness. (92:1-2)

and He also says,

وَالضُّحَى

وَالَّيْلِ إِذَا سَجَى

By the forenoon. By the night when it darkens. (93:1-2)

Allah also says,

فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ الَّيْلَ سَكَناً

Cleaver of the daybreak. He has appointed night for resting. (6:96)

And there are other similar Ayat that mention this.

Many of the scholars of the fundamentals of language have said that the word `As`as is used to mean advancing and retreating, with both meanings sharing the same word. Therefore, it is correct that the intent could be both of them, and Allah knows best.

فيه قولان " أحدهما " إقباله بظلامه قال مجاهد أظلم وقال سعيد بن جبير إذا نشأ وقال الحسن البصري إذا غشي الناس وكذا قال عطية العوفي وقال علي بن أبي طلحة والعوفي عن ابن عباس " إذا عسعس " إذا أدبر وكذا قال مجاهد وقتادة والضحاك وكذا قال زيد بن أسلم وابنه عبد الرحمن " إذا عسعس " أي إذا ذهب فتولى وقال أبو داود الطيالسي حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البحتري سمع أبا عبد الرحمن السلمي قال : خرج علينا علي رضي الله عنه حين ثوب المثوب بصلاة الصبح فقال : أين السائلون عن الوتر " والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس " هذا حين أدبر حسن وقد اختار ابن جرير أن المراد بقوله " إذا عسعس " إذا أدبر قال لقوله " والصبح إذا تنفس " أي أضاء واستشهد بقول الشاعر أيضا : حتى إذا الصبح له تنفسا وانجاب عنها ليلها وعسعسا أي أدبر وعندي أن المراد بقوله " إذا عسعس " إذا أقبل وإن كان يصح استعماله في الإدبار أيضا لكن الإقبال هاهنا أنسب كأنه أقسم بالليل وظلامه إذا أقبل وبالفجر وضيائه إذا أشرق كما قال تعالى " والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى " وقال تعالى " والضحى والليل إذا سجى " وقال تعالى " فالق الإصباح وجعل الليل سكنا " وغير ذلك من الآيات وقال كثير من علماء الأصول إن لفظة عسعسد تستعمل في الإقبال والإدبار على وجه الاشتراك فعلى هذا يصح أن يراد كل منهما والله أعلم . قال ابن جرير وكان بعض أهل المعرفة بكلام العرب يزعم أن عسعس دنا من أوله وأظلم وقال الفراء كان أبو البلاد النحوي ينشد بيتا : عسعس حتى لو يشا ادنى كان له من ضوئه مقبس يريد لو يشاء إذ دنا أدغم الذال في الدال قال الفراء وكانوا يزعمون أن هذا البيت مصنوع.

" والليل إذا عسعس " أقبل بظلامه أو أدبر

قال الفراء : أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر ; حكاه الجوهري . وقال بعض أصحابنا : إنه دنا من أوله وأظلم وكذلك السحاب إذا دنا من الأرض . المهدوي : " والليل إذا عسعس " أدبر بظلامه ; عن ابن عباس ومجاهد وغيرهما . وروي عنهما أيضا وعن الحسن وغيره : أقبل بظلامه . زيد بن أسلم : " عسعس " ذهب . الفراء : العرب تقول عسعس وسعسع إذا لم يبق منه إلا اليسير . الخليل وغيره : عسعس الليل إذا أقبل أو أدبر . المبرد : هو من الأضداد , والمعنيان يرجعان إلى شيء واحد , وهو ابتداء الظلام في أوله , وإدباره في آخره ; وقال علقمة بن قرط : حتى إذا الصبح لها تنفسا و انجاب عنها ليلها وعسعسا وقال رؤبة : يا هند ما أسرع ما تسعسعا من بعد ما كان فتى سرعرعا وهذه حجة الفراء . وقال امرؤ القيس : عسعس حتى لو يشاء آدنا كان لنا من ناره مقبس فهذا يدل على الدنو . وقال الحسن ومجاهد : عسعس : أظلم , قال الشاعر : حتى إذا ما ليلهن عسعسا ركبن من حد الظلام حندسا الماوردي : وأصل العس الامتلاء ; ومنه قيل للقدح الكبير عس لامتلائه بما فيه , فأطلق على إقبال الليل لابتداء امتلائه ; وأطلق على إدباره لانتهاء امتلائه على ظلامه ; لاستكمال امتلائه به . وأما قول امرئ القيس . ألما على الربع القديم بعسعسا فموضع بالبادية . وعسعس أيضا اسم رجل ; قال الراجز : وعسعس نعم الفتى تبياه أي تعتمده . ويقال للذئب العسعس والعسعاس والعساس ; لأنه يعس بالليل ويطلب . ويقال للقنافذ العساعس لكثرة ترددها بالليل . قال أبو عمرو : والتعسعس الشم , وأنشد : كمنخر الذنب إذا تعسعسا والتعسعس أيضا : طلب الصيد [ بالليل ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَاللَّيْلِ» معطوف على الخنس و«إِذا» ظرف زمان و«عَسْعَسَ» ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة

, , , ,

6vs96

فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ