You are here

85vs4

قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ

Qutila ashabu alukhdoodi

Yoruba Translation

Hausa Translation

An la´ani mutãnen rãmi.(3)

Woe to the makers of the pit (of fire),
Cursed be the makers of the pit,
(Self-)destroyed were the owners of the ditch

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Oppression of the People of the Ditch against the Muslims Concerning

Allah's statement,

قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ﴿٤﴾

Cursed were (Qutila) the People of the Ditch (Ukhdud).

meaning, the companions of the Ukhdud were cursed.

The plural of Ukhdud is Akhadid, which means ditches in the ground.

This is information about a group of people who were among the disbelievers. They went after those among them who believed in Allah and they attempted to force them to give up their religion. However, the believers refused to recant, so they dug a ditch for them in the ground. Then they lit a fire in it and prepared some fuel for it in order to keep it ablaze. Then they tried to convince them (the believers) to apostate from their religion (again), but they still refused them. So they threw them into the fire.

أي لعن أصحاب الأخدود وجمعه أخاديد وهي الحفر في الأرض وهذا خبر عن قوم من الكفار عمدوا إلى من عندهم من المؤمنين بالله عز وجل فقهروهم وأرادوهم أن يرجعوا عن دينهم فأبوا عليهم .

" قتل " لعن " أصحاب الأخدود " الشق في الأرض

أي لعن . قال ابن عباس : كل شيء في القرآن " قتل " فهو لعن . وهذا جواب القسم في قول الفراء - واللام فيه مضمرة ; كقوله : " والشمس وضحاها " [ الشمس : 1 ] ثم قال " قد أفلح من زكاها " [ الشمس : 9 ] : أي لقد أفلح . وقيل : فيه تقديم وتأخير ; أي قتل أصحاب الأخدود والسماء ذات البروج ; قاله أبو حاتم السجستاني . ابن الأنباري : وهذا غلط لأنه لا يجوز لقائل أن يقول : والله قام زيد على معنى قام زيد والله . وقال قوم : جواب القسم " إن بطش ربك لشديد " وهذا قبيح ; لأن الكلام قد طال بينهما . وقيل : " إن الذين فتنوا " . وقيل : جواب القسم محذوف , أي والسماء ذات البروج لتبعثن . وهذا اختيار ابن الأنباري . والأخدود : الشق العظيم المستطيل في الأرض كالخندق , وجمعه أخاديد . ومنه الخد لمجاري الدموع , والمخدة ; لأن الخد يوضع عليها . ويقال : تخدد وجه الرجل : إذا صارت فيه أخاديد من جراح . قال طرفة : ووجه كأن الشمس حلت رداءها عليه نقي اللون لم يتخدد

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُتِلَ» ماض مبني للمجهول «أَصْحابُ الْأُخْدُودِ» نائب فاعل مضاف إلى الأخدود والجملة الفعلية جواب القسم.

98vs5

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
,

23vs53

فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ