You are here

89vs17

كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ

Kalla bal la tukrimoona alyateema

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

A´aha! Bari wannan, ai bã ku girmama marãya!

Nay, nay! but ye honour not the orphans!
Nay! but you do not honor the orphan,
Nay, but ye (for your part) honour not the orphan

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

As Allah says,

كَلَّا ...

But no!

meaning, the matter is not as he claims, neither in this nor in that. For indeed Allah gives wealth to those whom He loves as well as those whom He does not love. Likewise, He withholds sustenance from those whom He loves and those whom He does not love. The point is that Allah should be obeyed in either circumstance. If one is wealthy, he should thank Allah for that, and if he is poor, he should exercise patience.

From the Evil that the Servant does regarding Wealth

Allah said,

.. بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ ﴿١٧﴾

But you treat not the orphans with kindness and generosity!

This contains the command to honor him (the orphan).

Abu Dawud recorded from Sahl bin Sa`id that the Messenger of Allah said,

أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّة

The guardian of the orphan and I will be like these two in Paradise.

And he put his two fingers together - the middle finger and the index finger.

" كلا " أي ليس الأمر كما زعم لا في هذا ولا في هذا فإن الله تعالى يعطي المال من يحب ومن لا يحب ويضيق على من يحب ومن لا يحب وإنما المدار في ذلك على طاعة الله في كل من الحالين إذا كان غنيا بأن يشكر الله على ذلك وإذا كان فقيرا بأن يصبر وقوله تعالى " بل لا تكرمون اليتيم " فيه أمر بالإكرام له كما جاء في الحديث الذي رواه عبد الله بن المبارك عن سعيد بن أيوب عن يحيى بن سليمان عن يزيد بن أبي غياث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم " خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه - ثم قال بأصبعه - أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " . وقال أبو داود حدثنا محمد بن الصباح بن سفيان أخبرنا عبد العزيز يعني ابن أبي حازم حدثني أبي عن سهل يعني ابن سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة " وقرن بين أصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام .

" كلا " ردع , أي ليس الإكرام بالغنى والإهانة بالفقر وإنما هو بالطاعة والمعصية , وكفار مكة لا ينتبهون لذلك " بل لا تكرمون اليتيم " لا يحسنون إليه مع غناهم أو لا يعطونه حقه من الميراث

رد , أي ليس الأمر كما يظن , فليس الغنى لفضله , ولا الفقر لهوانه , وإنما الفقر والغنى من تقديري وقضائي . وقال الفراء : " كلا " في هذا الموضع بمعنى لم يكن ينبغي للعبد أن يكون هكذا , ولكن يحمد الله عز وجل على الغنى والفقر . وفي الحديث : ( يقول الله عز وجل : كلا إني لا أكرم من أكرمت بكثرة الدنيا , ولا أهين من أهنت بقلتها , إنما أكرم من أكرمت بطاعتي , وأهين من أهنت بمعصيتي ) .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«كَلَّا» حرف ردع وزجر «بَلْ» حرف إضراب «لا» نافية «تُكْرِمُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «الْيَتِيمَ» مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها

34vs27

قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُم بِهِ شُرَكَاء كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ