You are here

89vs22

وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً

Wajaa rabbuka waalmalaku saffan saffan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma Ubangijinka Ya zo, alhãli malã´iku na jħre, safũ- safu.

And thy Lord cometh, and His angels, rank upon rank,
And your Lord comes and (also) the angels in ranks,
And thy Lord shall come with angels, rank on rank,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَجَاءَ رَبُّكَ ...

And your Lord comes,

meaning, for the session of Judgement between His creatures.

This is after they requested the best of the Sons of Adam -- Muhammad -- to intercede with Allah. This will occur only after they have requested the other great Messengers, one after another. Yet, all of them will say,

"I cannot do that for you.''

This will continue until the beseeching of the men reaches Muhammad, and he will say,

"I will do it, I will do it.''

So he will go and seek to intercede with Allah as the session of Judgement will have come, and Allah will allow him to intercede for that (the Judgement). This will be the first of the intercessions, and it is the praiseworthy station that has already been discussed in Surah Subhan (Al-Isra'). So Allah will come for the session of Judgement as He wills, and the angels will also come, lined up in rows upon rows before Him.

...وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴿٢٢﴾

And your Lord comes with the angels in rows.

" وجاء ربك " يعني لفصل القضاء بين خلقه وذلك بعدما يستشفعون إليه بسيد ولد آدم على الإطلاق محمد صلى الله عليه وسلم بعدما يسألون أولي العزم من الرسل واحدا بعد واحد فكلهم يقول لست بصاحب ذاكم حتى تنتهي النوبة إلى محمد صلى الله عليه وسلم فيقول " أنا لها أنا لها " فيذهب فيشفع عند الله تعالى في أن يأتي لفصل القضاء فيشفعه الله تعالى في ذلك وهي أول الشفاعات وهي المقام المحمود كما تقدم بيانه في سورة سبحان فيجيء الرب تبارك وتعالى لفصل القضاء كما يشاء والملائكة يجيئون بين يديه صفوفا صفوفا .

" وجاء ربك " أي أمره " والملك " أي الملائكة " صفا صفا " حال , أي مصطفين أو ذوي صفوف كثيرة

أي أمره وقضاؤه قاله الحسن . وهو من باب حذف المضاف . وقيل : أي جاءهم الرب بالآيات العظيمة وهو كقوله تعالى : " إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام " [ البقرة : 210 ] , أي بظلل . وقيل : جعل مجيء الآيات مجيئا له , تفخيما لشأن تلك الآيات . ومنه قوله تعالى في الحديث : ( يا بن آدم , مرضت فلم تعدني , واستسقيتك فلم تسقني , واستطعمتك فلم تطعمني ) . وقيل : " وجاء ربك " أي زالت الشبه ذلك اليوم , وصارت المعارف ضرورية , كما تزول الشبه والشك عند مجيء الشيء الذي كان يشك فيه . قال أهل الإشارة : ظهرت قدرته واستولت , والله جل ثناؤه لا يوصف بالتحول من مكان إلى مكان , وأنى له التحول والانتقال , ولا مكان له ولا أوان , ولا يجري عليه وقت ولا زمان ; لأن في جريان الوقت على الشيء فوت الأوقات , ومن فاته شيء فهو عاجز .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَجاءَ رَبُّكَ» ماض وفاعله والجملة معطوفة على قبلها «وَالْمَلَكُ» معطوف على ربك «صَفًّا صَفًّا» حالان.