You are here

89vs23

وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى

Wajeea yawmaithin bijahannama yawmaithin yatathakkaru alinsanu waanna lahu alththikra

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma a ranar nan aka zo da Jahannama. A ranar nan mutum zai yi tunãni. To, inã fa tunãni yake a gare shi!

English Translation

And Hell, that Day, is brought (face to face),- on that Day will man remember, but how will that remembrance profit him?
And hell is made to appear on that day. On that day shall man be mindful, and what shall being mindful (then) avail him?
And hell is brought near that day; on that day man will remember, but how will the remembrance (then avail him)?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

Then Allah says,

وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ...

And Hell will be brought near that Day.

In his Sahih, Imam Muslim bin Al-Hajjaj recorded that Abdullah bin Mas`ud said that the Messenger of Allah said,

يُؤْتَى بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لَهَا سَبْعُونَ أَلْفَ زِمَامٍ مَعَ كُلِّ زِمَام سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يَجُرُّونَهَا

Hell will be brought on near that Day and it will have seventy thousand leashes, and each leash will have seventy thousand angels pulling it.

At-Tirmidhi also recorded the same narration.

Allah said:

... يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ ...

On that Day will man remember,

meaning, his deeds, and what he did before in his past and recent times.

...وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ﴿٢٣﴾

but how will that remembrance avail him,

meaning, how can remembrance then benefit him

Tafseer (Arabic)

وقوله تعالى " وجيء يومئذ بجهنم" قال الإمام مسلم بن الحجاج في صحيحه حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي عن العلاء بن خالد الكاهلي عن شقيق عن عبد الله هو ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها " وهكذا رواه الترمذي عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي عن عمر بن حفص به ورواه أيضا عن عبد بن حميد عن أبي عامر عن سفيان الثوري عن العلاء بن خالد عن شقيق بن سلمة وهو أبو وائل عن عبد الله بن مسعود قوله ولم يرفعه وكذا رواه ابن جرير عن الحسن بن عرفة عن مروان بن معاوية الفزاري عن العلاء بن خالد عن شقيق عن عبد الله قوله وقوله تعالى " يومئذ يتذكر الإنسان " أي عمله وما كان أسلفه في قديم دهره وحديثه " وأنى له الذكرى " أي وكيف تنفعه الذكرى ؟ .

" وجيء يومئذ بجهنم " تقاد بسبعين ألف زمام كل زمام بأيدي سبعين ألف ملك لها زفير وتغيظ " يومئذ " بدل من إذا وجوابها " يتذكر الإنسان " أي الكافر ما فرط فيه " وأنى له الذكرى " استفهام بمعنى النفي , أي لا ينفعه تذكره ذلك

قال ابن مسعود ومقاتل : تقاد جهنم بسبعين ألف زمام , كل زمام بيد سبعين ألف ملك , لها تغيظ وزفير , حتى تنصب عن يسار العرش . وفي صحيح , مسلم عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يؤتى بجهنم , لها سبعون ألف زمام , مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها ) . وقال أبو سعيد الخدري : لما نزلت " وجيء يومئذ بجهنم " تغير لون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعرف في وجهه . حتى اشتد على أصحابه , ثم قال : ( أقرأني جبريل " كلا إذا دكت الأرض دكا دكا " الآية وجيء يومئذ بجهنم ) . قال علي - رضي الله عنه : قلت يا رسول الله , كيف يجاء بها ؟ قال : ( تؤتى بها تقاد بسبعين ألف زمام , يقود بكل زمام سبعون ألف ملك , فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع ثم تعرض لي جهنم فتقول : ما لي ولك يا محمد , إن الله قد حرم لحمك علي ) فلا يبقى أحد إلا قال نفسي نفسي ! إلا محمد - صلى الله عليه وسلم - فإنه يقول : رب أمتي ! رب أمتي !

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَجِي ءَ» ماض مبني للمجهول «يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان مضاف إلى مثله «بِجَهَنَّمَ» متعلقان بالفعل وهما في موضع نائب الفاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. «يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان مضاف إلى مثله «يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ» مضارع وفاعله والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها ، «وَ» الواو حرف استئناف «أَنَّى» اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم «لَهُ» متعلقان بالخبر المحذوف «الذِّكْرى » مبتدأ مؤخر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها

Similar Verses