89vs4
Select any filter and click on Go! to see results
وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ
Waallayli itha yasri
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Da dare idan yana shũɗewa.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Explanation of Night
Concerning Allah's statement,
وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ﴿٤﴾
And by the night when it departs.
Al-`Awfi reported from Ibn `Abbas that he said,
"When it goes away.'' `
Abdullah bin Zubayr said,
"As some parts of it remove other parts of it.''
Mujahid, Abu Al-`Aliyah, Qatadah, and Malik who reported it from Zayd bin Aslam and Ibn Zayd, they all said;
"When it moves along.''
قال العوفي عن ابن عباس أي إذا ذهب وقال عبد الله بن الزبير " والليل إذا يسر " حتى يذهب بعضه بعضا وقال مجاهد وأبو العالية وقتادة ومالك عن زيد بن أسلم وابن زيد " والليل إذا يسر " إذا سار وهذا يمكن حمله على ما قال ابن عباس أي ذهب ويحتمل أن يكون المراد إذا سار أي أقبل وقد يقال إن هذا أنسب لأنه في مقابلة قوله " والفجر " فإن " الفجر " هو إقبال النهار وإدبار الليل فإذا حمل قوله " والليل إذا يسر " على إقباله كان قسما بإقبال الليل وإدبار النهار وبالعكس كقوله " والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس " وكذا قال الضحاك " والليل إذا يسر" أي يجري وقال عكرمة " والليل إذا يسر " يعني ليلة جمع ليلة المزدلفة . رواه ابن جرير وابن أبي حاتم . ثم قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن عصام حدثنا أبو عامر عن كثير بن عبد الله بن عمرو قال سمعت محمد بن كعب القرظي يقول في قول " والليل إذا يسر " قال أسر يا سار ولا تبيتن إلا بجمع.
" والليل إذا يسر " مقبلا ومدبرا
وهذا قسم خامس . وبعدما أقسم بالليالي العشر على الخصوص , أقسم بالليل على العموم . ومعنى " يسري " أي يسرى فيه كما يقال : ليل نائم , ونهار صائم . قال : لقد لمتنا يا أم غيلان في السرى ونمت وما ليل المطي بنائم ومنه قوله تعالى : " بل مكر الليل والنهار " [ سبأ : 33 ] . وهذا قول أكثر أهل المعاني , وهو قول القتبي والأخفش . وقال أكثر المفسرين : معنى " يسري " : سار فذهب . وقال قتادة وأبو العالية : جاء وأقبل . وروي عن إبراهيم : " والليل إذا يسر " قال : إذا استوى . وقال عكرمة والكلبي ومجاهد ومحمد بن كعب في قوله : " والليل " : هي ليلة المزدلفة خاصة لاختصاصها باجتماع الناس فيها لطاعة الله . وقيل : ليلة القدر لسراية الرحمة فيها , واختصاصها بزيادة الثواب فيها . وقيل : إنه أراد عموم الليل كله . قلت : وهو الأظهر , كما تقدم . والله أعلم . وقرأ ابن كثير وابن محيصن ويعقوب " يسري " بإثبات الياء في الحالين , على الأصل ; لأنها ليست بمجزومة , فثبتت فيها الياء . وقرأ نافع وأبو عمرو بإثباتها في الوصل , وبحذفها في الوقف , وروي عن الكسائي . قال أبو عبيد : كان الكسائي يقول مرة بإثبات الياء في الوصل , وبحذفها في الوقف , اتباعا للمصحف . ثم رجع إلى حذف الياء في الحالين جميعا ; لأنه رأس آية , وهي قراءة أهل الشام والكوفة , واختيار أبي عبيد , اتباعا للخط ; لأنها وقعت في المصحف بغير ياء . قال الخليل : تسقط الياء منها اتفاقا لرءوس الآي . قال الفراء : قد تحذف العرب الياء , وتكتفي بكسر ما قبلها . وأنشد بعضهم : كفاك كف ما تليق درهما جودا وأخرى تعط بالسيف الدما يقال : فلان ما يليق درهما من جوده أي ما يمسكه , ولا يلصق به . وقال المؤرج : سألت الأخفش عن العلة في إسقاط الياء من " يسر " فقال : لا أجيبك حتى تبيت على باب داري سنة , فبت على باب داره سنة فقال : الليل لا يسري وإنما يسرى فيه فهو مصروف , وكل ما صرفته عن جهته بخسته من إعرابه ألا ترى إلى قوله تعالى : " وما كانت أمك بغيا " [ مريم : 28 ] , لم يقل بغية ; لأنه صرفها عن باغية . الزمخشري : وياء " يسري " تحذف في الدرج , اكتفاء عنها بالكسرة , وأما في الوقف فتحذف مع الكسرة . وهذه الأسماء كلها مجرورة بالقسم , والجواب محذوف , وهو ليعذبن يدل عليه قوله تعالى : " ألم تر كيف فعل ربك " إلى قوله تعالى " فصب عليهم ربك سوط عذاب " [ الفجر : 6 - 13 ] . وقال ابن الأنباري هو " إن ربك لبالمرصاد " [ الفجر : 14 ] .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«وَاللَّيْلِ» معطوف أيضا «إِذا» ظرف زمان «يَسْرِ» مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.