You are here

8vs21

وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ

Wala takoonoo kaallatheena qaloo samiAAna wahum la yasmaAAoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma kada ku kasance kamar waɗanda suka ce: &quotMun ji, alhãli kuwa sũ bã su ji.&quot

Nor be like those who say, "We hear," but listen not:
And be not like those who said, We hear, and they did not obey.
Be not as those who say, we hear, and they hear not.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ﴿٢١﴾

And be not like those who say: "We have heard,'' but they hear not.

Ibn Ishaq said that;

this Ayah refers to the hypocrites, who pretend to hear and obey, while in fact they do neither.

Allah declares that these are the most wicked creatures among the Children of Adam,

" قيل المراد المشركون واختاره ابن جرير وقال ابن إسحاق هم المنافقون فإنهم يظهرون أنهم قد سمعوا واستجابوا وليسوا كذلك .

"ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون" سماع تدبر واتعاظ وهم المنافقون أو المشركون

قوله تعالى : " ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا " أي كاليهود أو المنافقين أو المشركين . وهو من سماع الأذن . " وهم لا يسمعون " أي لا يتدبرون ما سمعوا , ولا يفكرون فيه , فهم بمنزلة من لم يسمع وأعرض عن الحق . نهى المؤمنين أن يكونوا مثلهم . فدلت الآية على أن قول المؤمن : سمعت وأطعت , لا فائدة فيه ما لم يظهر أثر ذلك عليه بامتثال فعله . فإذا قصر في الأوامر فلم يأتها , واعتمد النواهي فاقتحمها فأي سمع عنده وأي طاعة ! وإنما يكون حينئذ بمنزلة المنافقين الذي يظهر الإيمان , ويسر الكفر ; وذلك هو المراد بقوله : " ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون " . يعني بذلك المنافقين , أي اليهود أو المشركين , على ما تقدم . ثم أخبر تعالى أن الكفار شر ما دب على الأرض .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلا» ناهية جازمة والواو عاطفة.
«تَكُونُوا» مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو ضمير متصل في محل رفع اسمها.
«كَالَّذِينَ» الكاف حرف جر واسم الموصول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أو الكاف اسم بمعنى مثل هو الخبر واسم الموصول في محل جر بالإضافة. والجملة الفعلية.
«قالُوا» صلة الموصول لا محل لها.
«سَمِعْنا» فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
«وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ» كقوله تعالى وأنتم تسمعون في الآية السابقة.

3vs105

وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ