8vs54
Select any filter and click on Go! to see results
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ
Kadabi ali firAAawna waallatheena min qablihim kaththaboo biayati rabbihim faahlaknahum bithunoobihim waaghraqna ala firAAawna wakullun kanoo thalimeena
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Kamar al´adar mutãnen Fir´auna da waɗanda suke a gabãninsu, sun ƙaryata game da ãyõyin Ubangijinsu, sai Muka halaka su, sabõda zunubansu, kuma Muka nutsar da mutãnen Fir´auna. Kuma dukansu sun kasance ne mãsu zãlunci.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ ﴿٥٤﴾
Similar to the behavior of the people of Fir`awn, and those before them. They belied the Ayat of their Lord, so We destroyed them for their sins, and We drowned the people of Fir`awn for they were all wrongdoers.
meaning, He punished Fir`awn and his kind, those who denied His Ayat. Allah destroyed them because of their sins, and took away the favors that He granted them, such as gardens, springs, plants, treasures and pleasant dwellings, as well as all of the delights that they enjoyed. Allah did not wrong them, but it is they who wronged themselves.
وقوله " كدأب آل فرعون " أي كصنعه بآل فرعون وأمثالهم حين كذبوا بآياته أهلكهم بسبب ذنوبهم وسلبهم تلك النعم التي أسداها إليهم من جنات وعيون وزروع وكنوز ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين وما ظلمهم الله في ذلك بل كانوا هم الظالمين .
"كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون" قومه معه "وكل" من الأمم المكذبة
ليس هذا بتكرير , لأن الأول للعادة في التكذيب , والثاني للعادة في التغيير , وباقي الآية بين .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«كَدَأْبِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر أي دأب كفار مكة وعادتهم كدأب آل فرعون.
«آلِ» مضاف إليه.
«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على آل.
«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة أي الذين مضوا من قبلهم.
«كَذّبُوا» فعل ماض والواو فاعل.
«بِآياتِ» متعلقان بالفعل.
«ربّهم» مضاف إليه ، والجملة في محل نصب حال.
«فَأَهَلَكناهمُ» فعل ماض والنون فاعل والضمير المتصل مفعوله.
«بِذُنُوبِهِمْ» متعلقان بالفعل ، والجملة معطوفة.
«وَأَغرَقنا» الواو عاطفة وفعل ماض ونا فاعل.
«أَهلَ» مفعول به.
«فرعونَ» مضاف إليه
«ظالِمِينَ» خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ كل. والجملة الاسمية و«كُلٌّ كانُوا ظالِمِينَ» مستأنفة لا محل لها.