You are here

90vs10

وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ

Wahadaynahu alnnajdayni

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ba Mu shiryar da shi ga hanyõyi(3) biyu ba?

And shown him the two highways?
And pointed out to him the two conspicuous ways?
And guide him to the parting of the mountain ways?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Ability to distinguish between Good and Evil is also a Blessing

وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴿١٠﴾

And shown him the two ways,

This refers to the two paths.

Sufyan Ath-Thawri narrated from `Asim, from Zirr,

from `Abdullah bin Mas`ud that he said, وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ And shown him the two ways,

"The good and the evil.''

Similar to this has been reported from `Ali, Ibn `Abbas, Mujahid, `Ikrimah, Abu Wa'il, Abu Salih, Muhammad bin Ka`b, Ad-Dahhak, and `Ata' Al-Khurasani among others.

Similar to this Ayah is Allah's statement,

إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَـنَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَـهُ سَمِيعاً بَصِيراً

إِنَّا هَدَيْنَـهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً

Verily, We have created man from Nutfah Amshaj, in order to try him: so We made him hearer and seer.

Verily, We showed him the way, whether he be grateful or ungrateful. (76:2-3)

الطريقين قال سفيان الثوري عن عاصم عن زر عن عبد الله هو ابن مسعود " وهديناه النجدين " قال الخير والشر وكذا روي عن علي وابن عباس ومجاهد وعكرمة وأبي وائل وأبي صالح ومحمد بن كعب والضحاك وعطاء الخراساني في آخرين وقال ابن وهب أخبرني ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن سنان بن سعد عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هما نجدان فما جعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير " تفرد به سنان بن سعد ويقال سعد بن سنان وقد وثقه ابن معين وقال الإمام أحمد والنسائي والجوزجاني منكر الحديث وقال أحمد تركت حديثه لاضطرابه وروى خمسة عشر حديثا منكرة كلها ما أعرف منها حديثا واحدا يشبه حديثه حديث الحسن - يعني البصري - لا يشبه حديث أنس وقال ابن جرير حدثني يعقوب حدثنا ابن علية عن أبي رجاء قال سمعت الحسن يقول " وهديناه النجدين " قال ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول " يا أيها الناس إنهما النجدان نجد الخير ونجد الشر فما جعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير " وكذا رواه حبيب بن الشهيد ومعمر ويونس بن عبيد وأبو وهب عن الحسن مرسلا وهكذا أرسله قتادة . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا عيسى بن عفان عن أبيه عن ابن عباس في قوله تعالى" وهديناه النجدين " قال الثديين وروى عن الربيع بن خيثم وقتادة وأبي حازم مثل ذلك ورواه ابن جرير عن أبي كريب عن وكيع عن عيسى بن عفان به ثم قال والصواب القول الأول ونظير هذه الآية قوله تعالى " إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا " .

" وهديناه النجدين " بينا له طريق الخير والشر

يعني الطريقين : طريق الخير وطريق الشر . أي بيناهما له بما أرسلناه من الرسل . والنجد . الطريق في ارتفاع . وهذا قول ابن عباس وابن مسعود وغيرهما . وروى قتادة قال : ذكر لنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : ( يا أيها الناس , إنما هما النجدان : نجد الخير , ونجد الشر , فلم تجعل نجد الشر أحب إليك من نجد الخير ) . وروي عن عكرمة قال : النجدان : الثديان . وهو قول سعيد بن المسيب والضحاك , وروي عن ابن عباس وعلي - رضي الله عنهما ; لأنهما كالطريقين لحياة الولد ورزقه . فالنجد : العلو , وجمعه نجود ومنه سميت " نجد " , لارتفاعها عن انخفاض تهامة . فالنجدان : الطريقان العاليان . قال امرؤ القيس : فريقان منهم جازع بطن نخلة وآخر منهم قاطع نجد كبكب

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَهَدَيْناهُ» ماض وفاعله والهاء مفعول به أول «النَّجْدَيْنِ» مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.

76vs2

إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً
,

76vs3

إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً