You are here

92vs16

الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى

Allathee kaththaba watawalla

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wanda ya ƙaryata, kuma ya jũya bãya.

Who give the lie to Truth and turn their backs.
Who gives the lie (to the truth) and turns (his) back.
He who denieth and turneth away.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

الَّذِي كَذَّبَ ...

Who denies, meaning, in his heart.

....وَتَوَلَّى ﴿١٦﴾

and turns away.

meaning, from acting with his limbs and performing deeds according to their pillars.

Imam Ahmad recorded from Abu Hurayrah that the Messenger of Allah said,

كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُ الْجَنَّـةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا مَنْ أَبَى

All of my followers will enter Paradise on the Day of Judgement except for whoever refuses.

They (the Companions) said, "Who would refuse, O Messenger of Allah''

He replied,

مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى

Whoever obeys me, he will enter Paradise, and whoever disobeys me, then he has refused.

Al-Bukhari also recorded this Hadith.

قال " الذي كذب " أي بقلبه" وتولى " أي عن العمل بجوارحه وأركانه . قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا عبد الله بن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يدخل النار إلا شقي " قيل ومن الشقي قال " الذي لا يعمل بطاعة ولا يترك لله معصية " . وقال الإمام أحمد حدثنا يونس وشريح قالا حدثنا فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل أمتي تدخل الجنة يوم القيامة إلا من أبى " قالوا من يأبى يا رسول الله ؟ قال " من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " ورواه البخاري عن محمد بن سنان عن فليح به .

" الذي كذب " النبي " وتولى " عن الإيمان وهذا الحصر مؤول لقوله تعالى : " ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " فيكون المراد الصلي المؤبد

" الذي كذب " بنبي الله محمد - صلى الله عليه وسلم - " وتولى " أي أعرض عن الإيمان . وروى مكحول عن أبي هريرة قال : كل يدخل الجنة إلا من أباها . قال : يا أبا هريرة , ومن يأبى أن يدخل الجنة ؟ قال : الذي كذب وتولى . وقال مالك : صلى بنا عمر بن عبد العزيز المغرب , فقرأ " والليل إذا يغشى " فلما بلغ " فأنذرتكم نارا تلظى " وقع عليه البكاء , فلم يقدر يتعداها من البكاء , فتركها وقرأ سورة أخرى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الَّذِي» اسم موصول صفة للأشقى «كَذَّبَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة «وَتَوَلَّى» معطوف على كذب.

20vs48

إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى
, ,