You are here

92vs8

وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى

Waamma man bakhila waistaghna

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma amma wanda ya yi rõwa, kuma ya wadãtu da kansa.

But he who is a greedy miser and thinks himself self-sufficient,
And as for him who is niggardly and considers himself free from need (of Allah),
But as for him who hoardeth and deemeth himself independent,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Thus, Allah says,

وَأَمَّا مَن بَخِلَ ...

But he who is greedy,

meaning, with that which he has.

... وَاسْتَغْنَى ﴿٨﴾

and thinks himself self-sufficient,

Ikrimah reported that Ibn Abbas said,

"This means he is stingy with his wealth and considers himself to be in no need of his Lord, the Mighty and Majestic.''

This was recorded by Ibn Abi Hatim.

قال تعالى " وأما من بخل " أي بما عنده " واستغنى " قال عكرمة عن ابن عباس أي بخل بماله واستغنى عن ربه عز وجل.

" وأما من بخل " بحق الله " واستغنى " عن ثوابه

أي ضن بما عنده , فلم يبذل خيرا . وقد تقدم بيانه وثمرته في الدنيا في سورة " آل عمران " . وفي الآخرة مآله النار , كما في هذه الآية . روى الضحاك عن ابن عباس " فسنيسره للعسرى " قال : سوف أحول بينه وبين الإيمان بالله وبرسوله . وعنه عن ابن عباس قال : نزلت في أمية بن خلف وروى عكرمة عن ابن عباس : " وأما من بخل واستغنى " يقول : بخل بماله , واستغنى عن ربه . مسألة : قال العلماء : ثبت بهذه الآية وبقوله : " ومما رزقناهم ينفقون " [ البقرة : 3 ] , وقوله : " الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية " [ البقرة : 274 ] إلى غير ذلك من الآيات - أن الجود من مكارم الأخلاق , والبخل من أرذلها . وليس الجواد الذي يعطي في غير موضع العطاء , ولا البخيل الذي يمنع في موضع المنع , لكن الجواد الذي يعطي في موضع العطاء , والبخيل الذي يمنع في موضع العطاء , فكل من استفاد بما يعطي أجرا وحمدا فهو الجواد . وكل من استحق بالمنع ذما أو عقابا فهو البخيل . ومن لم يستفد بالعطاء أجرا ولا حمدا , وإنما استوجب به ذما فليس بجواد , وإنما هو مسوف مذموم , وهو من المبذرين الذين جعلهم الله إخوان الشياطين , وأوجب الحجر عليهم . ومن لم يستوجب بالمنع عقابا ولا ذما , واستوجب به حمدا , فهو من أهل الرشد , الذين يستحقون القيام على أموال غيرهم , بحسن تدبيرهم وسداد رأيهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

معطوفة على ما قبلها والإعراب واحد.