You are here

93vs9

فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ

Faamma alyateema fala taqhar

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sabõda haka, amma marãya, to, kada ka rinjãye shi.

Therefore, treat not the orphan with harshness,
Therefore, as for the orphan, do not oppress (him).
Therefor the orphan oppress not,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

How should this Bounty be responded to

Then Allah says,

فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ﴿٩﴾

Therefore, treat not the orphan with oppression.

meaning,

`just as you were an orphan and Allah sheltered you, then do not oppress the orphan.'

In other words,

`do not humiliate him, scorn him or despise him. Rather, you should be kind and gentle to him.'

Qatadah said,

"Be like a merciful father to the orphan.''

ثم قال تعالى " فأما اليتيم فلا تقهر " أي كما كنت يتيما فآواك الله فلا تقهر اليتيم أي لا تذله وتنهره وتهنه ولكن أحسن إليه وتلطف به قال قتادة كن لليتيم كالأب الرحيم .

" فأما اليتيم فلا تقهر " بأخذ ماله أو غير ذلك

أي لا تسلط عليه بالظلم , ادفع إليه حقه , واذكر يتمك قال الأخفش . وقيل : هما لغتان : بمعنى . وعن مجاهد " فلا تقهر " فلا تحتقر . وقرأ النخعي والأشهب العقيلي " تكهر " بالكاف , وكذا هو في مصحف ابن مسعود . فعلى هذا يحتمل أن يكون نهيا عن قهره , بظلمه وأخذ ماله . وخص اليتيم ; لأنه لا ناصر له غير الله تعالى فغلظ في أمره , بتغليظ العقوبة على ظالمه . والعرب تعاقب بين الكاف والقاف . النحاس : وهذا غلط , إنما يقال كهره : إذا اشتد عليه وغلظ . وفي صحيح مسلم من حديث معاوية بن الحكم السلمي , حين تكلم في الصلاة برد السلام , قال : فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه - يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم - فوالله ما كهرني , ولا ضربني , ولا شتمني . .. الحديث . وقيل : القهر الغلبة . والكهر : الزجر . ودلت الآية على اللطف باليتيم , وبره والإحسان إليه حتى قال قتادة : كن لليتيم كالأب الرحيم . وروي عن أبي هريرة أن رجلا شكا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قسوة قلبه فقال : ( إن أردت أن يلين , فامسح رأس اليتيم , وأطعم المسكين ) . وفي الصحيح عن أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أنا وكافل اليتيم له أو لغيره كهاتين ) . وأشار بالسبابة والوسطى . ومن حديث ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن , فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي , من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب , فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم , فيقول الله تعالى لملائكته : يا ملائكتي , اشهدوا أن من أسكته وأرضاه ؟ أن أرضيه يوم القيامة ) . فكان ابن عمر إذا رأى يتيما مسح برأسه , وأعطاه شيئا . وعن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ من ضم يتيما فكان في نفقته , وكفاه مؤونته , كان له حجابا من النار يوم القيامة , ومن مسح برأس يتيم كان له بكل شعرة حسنة ] . وقال أكثم بن صيفي : الأذلاء أربعة : النمام , والكذاب , والمديون , واليتيم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَأَمَّا» الفاء الفصيحة «أما» حرف شرط وتفصيل «الْيَتِيمَ» مفعول به مقدم «فَلا تَقْهَرْ» الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها.