You are here

95vs5

ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ

Thumma radadnahu asfala safileena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan, Muka mayar da shi mafi ƙasƙantar masu rauni

English Translation

Then do We abase him (to be) the lowest of the low,-
Then We render him the lowest of the low.
Then we reduced him to the lowest of the low,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ﴿٥﴾

Then We reduced him to the lowest of the low.

meaning, to the Hellfire.

This was said by Mujahid, Abu Al-Aliyah, Al-Hasan, Ibn Zayd and others.

Then after this attractiveness and beauty, their destination will be to the Hell-fire if they disobey Allah and belie the Messengers.

Tafseer (Arabic)

أي إلى النار قاله مجاهد وأبو العالية والحسن وابن زيد وغيرهم ثم بعد هذا الحسن والنضارة مصيرهم إلى النار إن لم يطع الله ويتبع الرسل . وقال بعضهم " ثم رددناه أسفل سافلين " أي إلى أرذل العمر روي هذا عن ابن عباس وعكرمة وحتى قال عكرمة من جمع القرآن لم يرد إلى أرذل العمر واختار ذلك ابن جرير ولو كان هذا هو المراد لما حسن استثناء المؤمنين من ذلك لأن الهرم قد يصيب بعضهم وإنما المراد ما ذكرناه كقوله تعالى " والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات " .

" ثم رددناه " في بعض أفراده " أسفل سافلين " كناية عن الهرم والضعف فينقص عمل المؤمن عن زمن الشباب ويكون له أجره

أي إلى أرذل العمر , وهو الهرم بعد الشباب , والضعف بعد القوة , حتى يصير كالصبي في الحال الأول قاله الضحاك والكلبي وغيرهما . وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد : " ثم رددناه أسفل سافلين " إلى النار , يعني الكافر , وقاله أبو العالية . وقيل : لما وصفه الله بتلك الصفات الجليلة التي ركب الإنسان عليها , طغى وعلا , حتى قال : " أنا ربكم الأعلى " [ النازعات : 24 ] وحين علم الله هذا من عبده , وقضاؤه صادر من عنده , رده أسفل سافلين بأن جعله مملوءا قذرا , مشحونا نجاسة , وأخرجها على ظاهره إخراجا منكرا , على وجه الاختيار تارة , وعلى وجه الغلبة أخرى , حتى , إذا شاهد ذلك من أمره , رجع إلى قدره . وقرأ عبد الله " أسفل السافلين " . وقال : " أسفل سافلين " على الجمع ; لأن الإنسان في معنى جمع , ولو قال : أسفل سافل جاز ; لأن لفظ الإنسان واحد . وتقول : هذا أفضل قائم . ولا تقول أفضل قائمين ; لأنك تضمر لواحد , فإن كان الواحد غير مضمر له , رجع اسمه بالتوحيد والجمع كقوله تعالى : " والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون " [ الزمر : 33 ] . وقوله تعالى : " وإنا إذا أذقنا الإنسان منا رحمة فرح بها وإن تصبهم سيئة " [ الشورى : 48 ] . وقد قيل : إن معنى " رددناه أسفل سافلين " أي رددناه إلي الضلال كما قال تعالى : " إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات " أي إلا هؤلاء , فلا يردون إلى ذلك . والاستثناء على قول من قال " أسفل سافلين " النار , متصل . ومن قال : إنه الهرم فهو منقطع .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ثُمَّ» حرف عطف «رَدَدْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. «أَسْفَلَ سافِلِينَ» حال مضاف إلى سافلين.

Similar Verses

, ,

103vs3

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ