You are here

95vs8

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ

Alaysa Allahu biahkami alhakimeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ashe Allah bã Shi ne Mafi mãsu hukunci kyãwon hukunci ba?(4)

English Translation

Is not Allah the wisest of judges?
Is not Allah the best of the Judges?
Is not Allah the most conclusive of all judges?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

Then Allah says,

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ﴿٨﴾

Is not the Allah the best of judges,

meaning, `is He not the best of judges, Who does not oppress or do any injustice to anyone'

And from His justice is that He will establish the Judgement, and He will give retribution to the person who was wronged in this life against whoever wronged him.

This is the end of the Tafsir of Surah At-Tin and all praise and thanks are due to Allah.

Tafseer (Arabic)

أي أما هو أحكم الحاكمين الذي لا يجور ولا يظلم أحدا ومن عدله أن يقيم القيامة فينتصف للمظلوم في الدنيا ممن ظلمه . وقد قدمنا في حديث أبي هريرة مرفوعا" فإذا قرأ أحدكم والتين والزيتون فأتى على آخرها" أليس الله بأحكم الحاكمين " فليقل : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين " . آخر تفسير سورة التين والزيتون ولله الحمد والمنة .

" أليس الله بأحكم الحاكمين " هو أقضى القاضين وحكمه بالجزاء من ذلك وفي الحديث : " من قرأ والتين إلى آخرها فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين " .

أي أتقن الحاكمين صنعا في كل ما خلق . وقيل : " بأحكم الحاكمين " قضاء بالحق , وعدلا بين الخلق . وفيه تقدير لمن اعترف من الكفار بصانع قديم . وألف الاستفهام إذا دخلت على النفي وفي الكلام معنى التوقيف صار إيجابا , كما قال : ألستم خير من ركب المطايا وقيل : " فما يكذبك بعد بالدين . أليس الله بأحكم الحاكمين " : منسوخة بآية السيف . وقيل : هي ثابتة ; لأنه لا تنافي بينهما . وكان ابن عباس وعلي بن أبي طالب - رضي الله عنهما إذا قرأ : " أليس الله بأحكم الحاكمين " قالا : بلى , وأنا على ذلك من الشاهدين فيختار ذلك . والله أعلم . ورواه الترمذي عن أبي هريرة قال : من قرأ سورة " والتين والزيتون " فقرأ " أليس الله بأحكم الحاكمين " فليقل : بلى , وأنا على ذلك من الشاهدين . والله أعلم

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

أَلَيْسَ اللَّهُ» الهمزة حرف استفهام وتقرير وماض ناقص ولفظ الجلالة اسمه «بِأَحْكَمِ» الباء حرف جر زائد وأحكم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس «الْحاكِمِينَ» مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.