You are here

99vs3

وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا

Waqala alinsanu ma laha

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma mutum ya ce &quotMħ neya same ta?&quot

And man cries (distressed): 'What is the matter with her?'-
And man says: What has befallen her?
And man saith: What aileth her?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ﴿٣﴾

And man will say: "What is the matter with it''

meaning, he will be baffled by its situation after it used to be stable, settled and firm, and he used to be settled upon its surface.

This refers to the alteration of the state of things and the earth moving and shaking. There will come to it inescapable quaking that Allah prepared for it. Then it will throw out its dead people -- from the first to the last generations. At that time the people will be baffled by the events and the earth changing into other than the earth, and the heavens as well. Then they will be presented before Allah, the One, the Irresistible.

أي استنكر أمرها بعدما كانت قارة ساكنة ثابتة وهو مستقر على ظهرها أي تقلبت الحال فصارت متحركة مضطربة قد جاءها من أمر الله تعالى ما قد أعده لها من الزلزال الذي لا محيد لها عنه ثم ألقت ما في بطنها من الأموات من الأولين والآخرين وحينئذ استنكر الناس أمرها وتبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار .

" وقال الإنسان " الكافر بالبعث " ما لها " إنكارا لتلك الحالة

أي ابن آدم الكافر . فروى الضحاك عن ابن عباس قال : هو الأسود بن عبد الأسد . وقيل : أراد كل إنسان يشاهد ذلك عند قيام الساعة في النفخة الأولى : من مؤمن وكافر . وهذا قول من جعلها في الدنيا من أشراط الساعة ; لأنهم لا يعلمون جميعا من أشراط الساعة في ابتداء أمرها , حتى يتحققوا عمومها ; فلذلك سأل بعضهم بعضا عنها . وعلى قول من قال : إن المراد بالإنسان الكفار خاصة , جعلها زلزلة القيامة ; لأن المؤمن معترف بها , فهو لا يسأل عنها , والكافر جاحد لها , فلذلك يسأل عنها .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَقالَ الْإِنْسانُ» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «ما» اسم استفهام مبتدأ «لَها» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول.