You are here

9vs39

إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

Illa tanfiroo yuAAaththibkum AAathaban aleeman wayastabdil qawman ghayrakum wala tadurroohu shayan waAllahu AAala kulli shayin qadeerun

Yoruba Translation

Hausa Translation

Idan ba ku fita da yãƙi ba, Allah zai azabta ku da azãba mai raɗaɗi, kuma Ya musanya wasu mutãne, wasunku (a maimakonku). Kuma bã zã ku cũtar da Shida kõme ba. Kuma Allah a kan dukan kõme Mai ĩkon yi ne.

Unless ye go forth, He will punish you with a grievous penalty, and put others in your place; but Him ye would not harm in the least. For Allah hath power over all things.
If you do not go forth, He will chastise you with a painful chastisement and bring in your place a people other than you, and you will do Him no harm; and Allah has power over all things.
If ye go not forth He will afflict you with a painful doom, and will choose instead of you a folk other than you. Ye cannot harm Him at all. Allah is Able to do all things.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah warns those who do not join Jihad,

إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ...

If you march not forth, He will punish you with a painful torment,

Ibn Abbas said,

"Allah's Messenger called some Arabs to mobilize, but they lagged behind and Allah withheld rain from coming down on them, and this was their torment.''

Allah said,

... وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ...

and will replace you by another people,

who will give aid to His Prophet and establish his religion. Allah said in another Ayah,

الْفُقَرَآءُ وَإِن تَتَوَلَّوْاْ يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُونُواْ

And if you turn away (from the obedience to Allah), He will exchange you for some other people and they will not be your likes. (47:38)

... وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا ...

and you cannot harm Him at all,

you can never harm Allah when you lag behind and stay away from joining Jihad,

... وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٣٩﴾

and Allah is able to do all things.

He is able to destroy the enemies without your help.

ثم توعد تعالى من ترك الجهاد فقال " إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما " قال ابن عباس : استنفر رسول الله صلى الله عليه وسلم حيا من العرب فتثاقلوا عنه فأمسك الله عنهم القطر فكان عذابهم " ويستبدل قوما غيركم " أي لنصرة نبيه وإقامة دينه كما قال تعالى " وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم " " ولا تضروه شيئا " أي ولا تضروا الله شيئا بتوليكم عن الجهاد ونكولكم وتثاقلكم عنه " والله على كل شيء قدير " أي قادر على الانتصار من الأعداء بدونكم وقد قيل إن هذه الآية وقوله " انفروا خفافا وثقالا " وقوله " وما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله " أنهن منسوخات بقوله تعالى " وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة " روي هذا عن ابن عباس وعكرمة والحسن وزيد بن أسلم ورده ابن جرير وقال إنما هذا فيمن دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الجهاد فتعين عليهم ذلك فلو تركوه لعوقبوا عليه وهذا له اتجاه والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب .

"إلا" بإدغام لا في نون إن الشرطية في الموضعين "تنفروا" تخرجوا مع النبي صلى الله عليه وسلم للجهاد "يعذبكم عذابا أليما" مؤلما "ويستبدل قوما غيركم" أي يأت بهم بدلكم "ولا تضروه" أي الله أو النبي صلى الله عليه وسلم "شيئا" بترك نصره فإن الله ناصر دينه "والله على كل شيء قدير" ومنه نصر دينه ونبيه

" إلا تنفروا " شرط , فلذلك حذفت منه النون . والجواب " يعذبكم " , " ويستبدل قوما غيركم " وهذا تهديد شديد ووعيد مؤكد في ترك النفير . قال ابن العربي : ومن محققات الأصول أن الأمر إذا ورد فليس في وروده أكثر من اقتضاء الفعل . فأما العقاب عند الترك فلا يؤخذ من نفس الأمر ولا يقتضيه الاقتضاء , وإنما يكون العقاب بالخبر عنه , كقوله : إن لم تفعل كذا عذبتك بكذا , كما ورد في هذه الآية . فوجب بمقتضاها النفير للجهاد والخروج إلى الكفار لمقاتلتهم على أن تكون كلمة الله هي العليا . روى أبو داود عن ابن عباس قال : " إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما " و " ما كان لأهل المدينة - إلى قوله - يعملون " [ التوبة : 120 ] نسختها الآية التي تليها : " وما كان المؤمنون لينفروا كافة " [ التوبة : 122 ] . وهو قول الضحاك والحسن وعكرمة . " يعذبكم " قال ابن عباس : هو حبس المطر عنهم . قال ابن العربي : فإن صح ذلك عنه فهو أعلم من أين قاله , وإلا فالعذاب الأليم هو في الدنيا باستيلاء العدو وبالنار في الآخرة . قلت : قول ابن عباس خرجه الإمام أبو داود في سننه عن ابن نفيع قال : سألت ابن عباس عن هذه الآية " إن تنفروا يعذبكم عذابا أليما " قال : فأمسك عنهم المطر فكان عذابهم . وذكره الإمام أبو محمد بن عطية مرفوعا عن ابن عباس قال : استنفر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبيلة من القبائل فقعدت , فأمسك الله عنهم المطر وعذبها به .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِلَّا» إن شرطية.
«لا» نافية.
«تَنْفِرُوا» مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل. والجملة ابتدائية.
«يُعَذِّبْكُمْ» مضارع مجزوم والكاف مفعوله ، والميم لجمع الذكور ، والجملة لا محل لها جواب الشرط لم يقترن بالفاء أو إذا.
«عَذاباً» مفعول مطلق.
«أَلِيماً» صفة.
«وَيَسْتَبْدِلْ» مضارع مجزوم معطوف على يعذب.
«قَوْماً» مفعوله.
«غَيْرَكُمْ» صفة والجملة معطوفة.
«وَلا تَضُرُّوهُ» مضارع مجزوم معطوف على يستبدل وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل والهاء مفعول به. ولا نافية لا عمل لها.
«شَيْئاً» نائب مفعول مطلق ، والجملة معطوفة.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ.
«عَلى كُلِّ» متعلقان بالخبر.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.
«قَدِيرٌ» خبر.

9vs120

مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ
,

9vs122

وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ

48vs16

قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً
,

48vs17

لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً
,

11vs57

فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ