You are here

102vs7

ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ

Thumma latarawunnaha AAayna alyaqeeni

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan lalle ne za ku gan ta, da idanu, bayyane.

Again, ye shall see it with certainty of sight!
Then you shall most certainly see it with the eye of certainty;
Aye, ye will behold it with sure vision.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴿٦﴾

ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴿٧﴾

Verily, you shall see the blazing Fire! And again you shall see it with certainty of sight!)

This is the explanation of the previous threat which was in Allah's saying,

كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ - ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ

Nay! you shall come to know! Again nay! you shall come to know!

Thus, Allah threatens them with this situation, which is what the people of the Fire will see. It is a Fire, which if it exhaled one breath, every angel who is near (to Allah) and every Prophet who was sent would all fall down on their knees due to fear, awe and the sight of its horrors.

This is based upon what has been reported in the narrations concerning it.

ثم قال " لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين " هذا تفسير الوعيد المتقدم وهو قوله " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون " توعدهم بهذا الحال وهو رؤية أهل النار التي إذا زفرت زفرة واحدة خر كل ملك مقرب ونبي مرسل على ركبتيه من المهابة والعظمة ومعاينة الأهوال على ما جاء به الأثر المروي في ذلك .

" ثم لترونها " تأكيد " عين اليقين " مصدر لأن رأى وعاين بمعنى واحد

أي مشاهدة . وقيل : هو إخبار عن دوام مقامهم في النار ; أي هي رؤية دائمة متصلة . والخطاب على هذا للكفار . وقيل : معنى " لو تعلمون علم اليقين " أي لو تعلمون اليوم في الدنيا علم اليقين فيما أمامكم , مما وصفت : " لترون الجحيم " بعيون قلوبكم ; فإن علم اليقين يريك الجحيم بعين فؤادك ; وهو أن تتصور لك تارات القيامة , وقطع مسافاتها . " ثم لترونها عين اليقين " : أي عند المعاينة بعين الرأس , فتراها يقينا , لا تغيب عن عينك . " ثم لتسألن يومئذ عن النعيم " : في موقف السؤال والعرف .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ثُمَّ» حرف عطف «لَتَرَوُنَّها» اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو فاعله وها مفعول به «عَيْنَ الْيَقِينِ» عين صفة مفعول مطلق محذوف أي رؤية عين وهو مضاف إلى اليقين والجملة جواب للقسم المحذوف لا محل لها