You are here

104vs7

الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ

Allatee tattaliAAu AAala alafidati

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wadda take lħƙãwa a kan zukata.

The which doth mount (Right) to the Hearts:
Which rises above the hearts.
Which leapeth up over the hearts (of men).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Thus, Allah says,

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ ﴿٥﴾

نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ﴿٦﴾

الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ ﴿٧﴾

And what will make you know what Al-Hutamah is?

The fire of Allah, Al-Muqadah, which leaps up over the hearts.

Thabit Al-Bunani said,

"It will burn them all the way to their hearts while they are still alive.''

Then he said,

"Indeed the torment will reach them.''

Then he cried.

Muhammad bin Ka`b said,

"It (the Fire) will devour every part of his body until it reaches his heart and comes to the level of his throat, then it will return to his body.''

قال " وما أدراك ما الحطمة نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة" قال ثابت البناني تحرقهم إلى الأفئدة وهم أحياء ثم يقول لقد بلغ منهم العذاب ثم يبكي وقال محمد بن كعب تأكل كل شيء من جسده حتى إذا بلغت فؤاده حذو حلقه ترجع على جسده .

" التي تطلع " تشرف " على الأفئدة " القلوب فتحرقها وألمها أشد من ألم غيرها للطفها

قال محمد بن كعب : تأكل النار جميع ما في أجسادهم , حتى إذا بلغت إلى الفؤاد , خلقوا خلقا جديدا , فرجعت تأكلهم . وكذا روى خالد بن أبي عمران عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أن النار تأكل أهلها , حتى إذا اطلعت على أفئدتهم انتهت , ثم إذا صدروا تعود , فذلك قوله تعالى : " نار الله الموقدة . التي تطلع على الأفئدة " : . وخص الأفئدة لأن الألم إذا صار إلى الفؤاد مات صاحبه . أي إنه في حال من يموت وهم لا يموتون ; كما قال الله تعالى : " لا يموت فيها ولا يحيا " [ طه : 74 ] فهم إذا أحياء في معنى الأموات . وقيل : معنى " تطلع على الأفئدة " أي تعلم مقدار ما يستحقه كل واحد منهم من العذاب ; وذلك بما استبقاه الله تعالى من الأمارة الدالة عليه . ويقال : اطلع فلان على كذا : أي علمه . وقد قال الله تعالى : " تدعو من أدبر وتولى " [ المعارج : 17 ] . وقال تعالى : " إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا " [ الفرقان : 12 ] . فوصفها بهذا , فلا يبعد أن توصف بالعلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الَّتِي» اسم موصول صفة نار «تَطَّلِعُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «عَلَى الْأَفْئِدَةِ» متعلقان بالفعل