14vs2
Select any filter and click on Go! to see results
اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ
Allahi allathee lahu ma fee alssamawati wama fee alardi wawaylun lilkafireena min AAathabin shadeedin
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Allah wanda Yake Yanã da abin da ke cikin sammai da cikin ƙasa. Kuma bone yã tabbata ga kãfirai daga azãba mai tsanani.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
Allah's statement,
... وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ ﴿٢﴾
And woe unto the disbelievers from a severe torment.
means, `woe to them on the Day of Judgment because they defied you, O Muhammad, and rejected you.'
وقوله " الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض " قرأ بعضهم مستأنفا مرفوعا وقرأ آخرون على الإتباع صفة للجلالة كقوله تعالى " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض " الآية وقوله " وويل للكافرين من عذاب شديد " أي ويل لهم يوم القيامة إذ خالفوك يا محمد وكذبوك .
"الله" بالجر بدل أو عطف بيان وما بعده صفة والرفع مبتدأ خبره "الذي له ما في السماوات وما في الأرض" ملكا وخلقا وعبيدا
أي ملكا وعبيدا واختراعا وخلقا . وقرأ نافع وابن عامر وغيرهما : " الله " بالرفع على الابتداء " الذي " خبره . وقيل : " الذي " صفة , والخبر مضمر ; أي الله الذي له ما في السموات وما في الأرض قادر على كل شيء . الباقون بالخفض نعتا للعزيز الحميد فقدم النعت على المنعوت ; كقولك : مررت بالظريف زيد . وقيل : على البدل من " الحميد " وليس صفة ; لأن اسم الله صار كالعلم فلا يوصف ; كما لا يوصف بزيد وعمرو , بل يجوز أن يوصف به من حيث المعنى ; لأن معناه أنه المنفرد بقدرة الإيجاد . وقال أبو عمرو : والخفض على التقديم والتأخير , مجازه : إلى صراط الله العزيز الحميد الذي له ما في السموات وما في الأرض . وكان يعقوب إذا وقف على " الحميد " رفع , وإذا وصل خفض على النعت . قال ابن الأنباري : من خفض وقف على " وما في الأرض " .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«اللَّهِ» لفظ الجلالة بدل من العزيز.
«الَّذِي» في محل جر صفة.
«لَهُ» متعلقان بخبر مقدم.
«ما» موصول مبتدأ والجملة صلة الذي.
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بصلة لما.
«وَما فِي الْأَرْضِ» عطف على ما في السموات وإعرابها مثلها.
«وَوَيْلٌ» مبتدأ.
«لِلْكافِرِينَ» متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة.
«مِنْ عَذابٍ» متعلقان بويل.
«شَدِيدٍ» صفة.