You are here

16vs13

وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ

Wama tharaa lakum fee alardi mukhtalifan alwanuhu inna fee thalika laayatan liqawmin yaththakkaroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma abin da Ya halitta muku a cikin ƙasa, yana mai sãɓãnin launukansa. Lalle ne a cikin wancan, haƙĩƙa, akwai ãyã ga mutãne waɗanda suke tunãwa.

And the things on this earth which He has multiplied in varying colours (and qualities): verily in this is a sign for men who celebrate the praises of Allah (in gratitude).
And what He has created in the earth of varied hues most surely there is a sign in this for a people who are mindful.
And whatsoever He hath created for you in the earth of divers hues, lo! therein is indeed a portent for people who take heed.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ...

And whatsoever He has created of varying colors on the earth for you.

When Allah points out the features of the skies, He also points out the wondrous things that He has created on earth, the variety of its animals, minerals, plants and inanimate features, all having different colors and shapes, benefits and qualities.

... إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ ﴿١٣﴾

Verily, in this is a sign for people who reflect.

meaning (those who remember) the blessings of Allah and give thanks to Him for them.

وقوله " وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه " لما نبه تعالى على معالم السماوات نبه على ما خلق في الأرض من الأمور العجيبة والأشياء المختلفة من الحيوانات والمعادن والنباتات والجمادات على اختلاف ألوانها وأشكالها وما فيها من المنافع والخواص " إن في ذلك لآية لقوم يذكرون " أي آلاء الله ونعمه فيشكرونها.

"و" سخر لكم "ما ذرأ" خلق "لكم في الأرض" من الحيوان والنبات وغير ذلك "مختلفا ألوانه" كأحمر وأصفر وأخضر وغيرها "إن في ذلك لآية لقوم يذكرون" يتعظون

أي وسخر ما ذرأ في الأرض لكم . " ذرأ " أي خلق ; ذرأ الله الخلق يذرؤهم ذرءا خلقهم , فهو ذارئ ; ومنه الذرية وهي نسل الثقلين , إلا أن العرب تركت همزها , والجمع الذراري . يقال : أنمى الله ذرأك وذروك , أي ذريتك . وأصل الذرو والذرء التفريق عن جمع . وفي الحديث : ذرء النار ; أي أنهم خلقوا لها . ما ذرأه الله سبحانه منه مسخر مذلل كالدواب والأنعام والأشجار وغيرها , ومنه غير ذلك . والدليل عليه ما رواه مالك في الموطأ عن كعب الأحبار قال : لولا كلمات أقولهن لجعلتني يهود حمارا . فقيل له : وما هن ؟ فقال : أعوذ بوجه الله العظيم الذي ليس شيء أعظم منه , وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر , وبأسماء الله الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم , من شر ما خلق وبرأ وذرأ . وفيه عن يحيى بن سعيد أنه قال : أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى عفريتا من الجن يطلبه بشعلة من نار , الحديث . وفيه : وشر ما ذرأ في الأرض . وقد ذكرناه وما في معناه في غير هذا الموضع .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما» الواو عاطفة وما موصولية.
«ذَرَأَ» ماض فاعله مستتر.
«لَكُمْ» متعلقان بذرأ.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بذرأ.
«مُخْتَلِفاً» حال.
«أَلْوانُهُ» فاعل مختلف.
«إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ» انظر إعراب آخر الآيتين السابقتين وهذه الآية مستأنفة.

23vs79

وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
,

67vs24

قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ