You are here

27vs92

وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ

Waan atluwa alqurana famani ihtada fainnama yahtadee linafsihi waman dalla faqul innama ana mina almunthireena

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma inã karanta Alƙur´ãni.&quot To, wanda ya shiryu, yã shiryu ne dõmin kansa kawai. Kuma wanda ya ɓãce, to, ka ce: &quotNi daga mãsu gargaɗi kawai nake.&quot

And to rehearse the Qur'an: and if any accept guidance, they do it for the good of their own souls, and if any stray, say: "I am only a Warner".
And that I should recite the Quran. Therefore whoever goes aright, he goes aright for his own soul, and whoever goes ' astray, then say: I am only one of the warners.
And to recite the Qur'an. And whoso goeth right, goeth right only for (the good of) his own soul; and as for him who goeth astray - (Unto him) say: Lo! I am only a warner.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ ...

And that I should recite the Qur'an,

means, to people, so as to convey it to them.

This is like the Ayah,

ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَـتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ

This is what We recite to you of the Ayat and the Wise Reminder. (3:58)

نَتْلُواْ عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ

We recite to you some of the news of Musa and Fir`awn in truth. (28:3)

meaning, `I am a conveyer and a warner.'

... فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ ﴿٩٢﴾

then whosoever receives guidance, receives it for the good of himself; and whosoever goes astray, say (to him): "I am only one of the warners.''

meaning, `I have an example to follow in the Messengers who warned their people, and did what they had to do in order to convey the Message to them and fulfill the covenant they had made.'

Allah will judge their nations to whom they were sent, as He says:

فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَـغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ

your duty is only to convey and on Us is the reckoning. (13: 40)

إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ وَكِيلٌ

But you are only a warner. And Allah is a Protector over all thing. (11:12)

" وأن أتلو القرآن " أي على الناس أبلغهم إياه كقوله تعالى " ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم" وكقوله تعالى " نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق " الآية أي أنا مبلغ ومنذر " فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين " أي لي أسوة بالرسل الذين أنذروا قومهم وقاموا بما عليهم من أداء الرسالة إليهم وخلصوا من عهدتهم وحساب أممهم على الله تعالى كقوله تعالى " فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب" وقال " إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل" .

"وأن أتلو القرآن" عليكم تلاوة الدعوى إلى الإيمان "فمن اهتدى" له "فإنما يهتدي لنفسه" أي لأجلها فإن ثواب اهتدائه له "ومن ضل" عن الإيمان وأخطأ طريق الهدى "فقل" له "إنما أنا من المنذرين" المخوفين فليس علي إلا التبليغ وهذا قبل الأمر بالقتال

أي وأمرت أن أتلو القرآن , أي أقرأه قال النحاس : " وأن أتلو " نصب بأن قال الفراء : وفي إحدى القراءتين " وأن أتل " وزعم أنه في موضع جزم بالأمر فلذلك حذف منه الواو , قال النحاس : ولا نعرف أحدا قرأ هذه القراءة , وهي مخالفة لجميع المصاحف .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَأَنْ أَتْلُوَا» الواو حرف عطف ومضارع منصوب بأن ، والفاعل مستتر «الْقُرْآنَ» مفعول به ، والجملة معطوفة على ما قبلها. «فَمَنِ اهْتَدى » الفاء حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ وماض فاعله مستتر «فَإِنَّما» الفاء رابطة وإنما كافة ومكفوفة «يَهْتَدِي» مضارع فاعله مستتر «لِنَفْسِهِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من. «وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ» إعرابها مثل إعراب سابقتها. «إِنَّما» كافة ومكفوفة. «أَنَا» مبتدأ. «مِنَ الْمُنْذِرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية مقول القول

3vs58

ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ
,

11vs12

فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ
,

13vs40

وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ
,

28vs3

نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

10vs108

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ