You are here

28vs54

أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ

Olaika yutawna ajrahum marratayni bima sabaroo wayadraoona bialhasanati alssayyiata wamimma razaqnahum yunfiqoona

Yoruba Translation

Hausa Translation

Waɗancan anã ba su lãdarsu sau biyu, sabõda haƙurin da suka yi, kuma da kyautatãwa suna tunkuɗewar mũnanãwa kuma daga abin da Muka azũrtã susunã ciyarwa.

Twice will they be given their reward, for that they have persevered, that they avert Evil with Good, and that they spend (in charity) out of what We have given them.
These shall be granted their reward twice, because they are steadfast and they repel evil with good and spend out of what We have given them.
These will be given their reward twice over, because they are steadfast and repel evil with good, and spend of that wherewith We have provided them,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا ...

These will be given their reward twice over, because they are patient,

means, those who have this characteristic -- that they believed in the first Book and then in the second.

Allah says:

بِمَا صَبَرُوا (because they are patient), meaning, in their adherence to the truth, for taking such thing upon oneself is not easy for people.

It was reported in the Sahih from the Hadith of Amir Ash-Sha`bi from Abu Burdah that Abu Musa Al-Ash`ari, may Allah be pleased with him, said that the Messenger of Allah said:

ثَلَاثَةٌ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ:

*

رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمَنَ بِنَبِيِّهِ ثُمَّ آمَنَ بِي،
*

وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَدَّى حَقَّ اللهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ،
*

وَرَجُلٌ كَانَتْ لَهُ أَمَةٌ، فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا، ثُمَّ أَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا

There are three who will be given their reward twice:

*

a man among the People of the Book who believed in his Prophet then believed in me;
*

a slave who fulfills his duty towards Allah and towards his master; and
*

a man who has a slave woman and educates her and teaches her good manners, then he frees her and marries her.

Imam Ahmad recorded that Abu Umamah said:

"On the day of the Conquest (of Makkah) I was walking alongside the Messenger of Allah as he was riding, and he said some very beautiful words, including the following:

مَنْ أَسْلَمَ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ وَلَهُ مَا لَنَا وَعَلَيْهِ مَا عَلَيْنَا وَمَنْ أَسْلَمَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَلَهُ أَجْرُهُ وَلَهُ مَا لَنَا وَعَلَيْهِ مَا عَلَيْنَا

Whoever among the people of the two Books becomes Muslim, he will have his reward twice, and he has the same rights and duties as we do. Whoever among the idolators becomes Muslim will have one reward, and he has the same rights and duties as we do.''

Allah's saying:

... وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ ...

and repel evil with good,

means, they do not respond to evil in kind, rather they forgive and overlook.

... وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ﴿٥٤﴾

and spend out of what We have provided for them.

meaning, `from the lawful provision that We have given them, they spend on their families and relatives as they are required to do, and they pay Zakah and give voluntary charity.'

قال الله تعالى : " أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا " أي هؤلاء المتصفون بهذه الصفة الذين آمنوا بالكتاب الأول ثم بالثاني ولهذا قال :" بما صبروا " أي على اتباع الحق فإن تجشم مثل هذا شديد على النفوس . وقد ورد في الصحيح من حديث عامر الشعبي عن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثه يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم آمن بي وعبد مملوك أدى حق الله وحق مواليه ورجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها ثم أعتقها فتزوجها " . وقال الإمام أحمد حدثنا يحيى بن إسحاق السيلحيني حدثنا ابن لهيعة عن سليمان بن عبد الرحمن عن القاسم بن أبي أمامة قال : إني لتحت راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فقال قولا حسنا جميلا وقال فيما قال : " من أسلم من أهل الكتابين فله أجره مرتين وله ما لنا وعليه ما علينا " وقوله تعالى : " ويدرءون بالحسنة السيئة " أي لا يقابلون السيئ بمثله ولكن يعفون ويصفحون " ومما رزقناهم ينفقون " أي ومن الذي رزقهم من الحلال ينفقون على خلق الله في النفقات الواجبة لأهليهم وأقاربهم والزكاة المفروضة والمستحبة من التطوعات وصدقات النفل والقربات .

"أولئك يؤتون أجرهم مرتين" بإيمانهم بالكتابين "بما صبروا" بصبرهم على العمل بهما "ويدرءون" يدفعون "بالحسنة السيئة" أي يدفعون بالحسنة السيئة منهم "ومما رزقناهم ينفقون" يتصدقون

ثبت في صحيح مسلم عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران وعبد مملوك أدى حق الله عز وجل وحق سيده فله أجران ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ثم أدبها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران ) قال الشعبي للخراساني : خذا هذا الحديث بغير شيء فقد كان الرجل يرحل فيما دون هذا إلى المدينة وخرجه البخاري أيضا قال علماؤنا : لما كان كل واحد من هؤلاء مخاطبا بأمرين من جهتين استحق كل واحد منهم أجرين , فالكتابي كان مخاطبا من جهة نبيه , ثم إنه خوطب من جهة نبينا فأجابه واتبعه فله أجر الملتين , وكذلك العبد هو مأمور من جهة الله تعالى ومن جهة سيده , ورب الأمة لما قام بما خوطب به من تربيته أمته وأدبها فقد أحياها إحياء التربية , ثم إنه لما أعتقها وتزوجها أحياها إحياء الحرية التي ألحقها فيه بمنصبه , فقد قام بما أمر فيها , فأجر كل واحد منهم أجرين ثم إن كل واحد من الأجرين مضاعف في نفسه , الحسنة بعشر أمثالها فتتضاعف الأجور ولذلك قيل : إن العبد الذي يقوم بحق سيده وحق الله تعالى أفضل من الحر , وهو الذي ارتضاه أبو عمر بن عبد البر وغيره وفي الصحيح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( للعبد المملوك المصلح أجران ) والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوك قال سعيد بن المسيب : وبلغنا أن أبا هريرة لم يكن يحج حتى ماتت أمه لصحبتها . وفي الصحيح أيضا عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نعما للمملوك أن يتوفى يحسن عبادة الله وصحابة سيده نعما له )

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ «يُؤْتَوْنَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل «أَجْرَهُمْ» مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. «مَرَّتَيْنِ» نائب مفعول مطلق «بِما» الباء حرف جر وما مصدرية «صَبَرُوا» ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤتون. «وَيَدْرَؤُنَ» والواو حرف عطف ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «بِالْحَسَنَةِ» متعلقان بالفعل «السَّيِّئَةَ» مفعول به والواو حرف عطف «وَمِمَّا» متعلقان بالفعل ينفقون «رَزَقْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما. «يُنْفِقُونَ» مضارع وفاعله والجملة معطوفة على جملة يؤتون فهي في محل رفع مثلها

25vs75

أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَاماً
,

13vs22

وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ
,

2vs3

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ