You are here

36vs57

لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ

Lahum feeha fakihatun walahum ma yaddaAAoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sunã da, ´ya´yan itãcen marmari a cikinta kuma sunã sãmun abin da suke kiran a kãwo.

(Every) fruit (enjoyment) will be there for them; they shall have whatever they call for;
They shall have fruits therein, and they shall have whatever they desire.
Theirs the fruit (of their good deeds) and theirs (all) that they ask;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ ...

They will have therein fruits, (means, of all kinds).

... وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ ﴿٥٧﴾

and all that they ask for.

means, whatever they ask for, they will find it, all kinds and types.

وقوله عز وجل " لهم فيها فاكهة " أي من جميع أنواعها " ولهم ما يدعون " أي مهما طلبوا وجدوا من جميع أصناف الملاذ . قال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن عوف الحمصي حدثنا عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار حدثنا محمد بن مهاجر عن الضحاك المعافري عن سليمان بن موسى حدثني كريب أنه سمع أسامة بن زيد رضي الله عنهما يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا هل مشمر إلى الجنة ؟ فإن الجنة لا خطر لها هي ورب الكعبة نور كلها يتلألأ وريحانة تهتز وقصر مشيد ; ونهر مطرد وثمرة نضيجة وزوجة حسناء جميلة وحلل كثيرة ومقام في أبد في دار سلامة وفاكهة خضرة وخير ونعمة في محلة عالية بهية " قالوا نعم يا رسول الله نحن المشمرون لها . قال صلى الله عليه وسلم " قولوا إن شاء الله " فقال القوم إن شاء الله وكذا رواه ابن ماجه في كتاب الزهد من سننه من حديث الوليد بن مسلم عن محمد بن مهاجر به .

"لهم فيها فاكهة ولهم" فيها "ما يدعون" يتمنون

" لهم فيها فاكهة " ابتداء وخبر . " ولهم ما يدعون " الدال الثانية مبدلة من تاء , لأنه يفتعلون من دعا أي من دعا بشيء أعطيه . قاله أبو عبيدة ; فمعنى " يدعون " يتمنون من الدعاء . وقيل : المعنى أن من ادعى منهم شيئا فهو له ; لأن الله تعالى قد طبعهم على ألا يدعي منهم أحد إلا ما يجمل ويحسن أن يدعيه . وقال يحيى بن سلام : " يدعون " يشتهون . ابن عباس : يسألون . والمعنى متقارب .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لَهُمْ» خبر مقدم والجملة استئنافية لا محل لها «فِيها» متعلقان بمحذوف حال «فاكِهَةٌ» مبتدأ مؤخر «وَلَهُمْ» خبر مقدم «ما» مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها «يَدَّعُونَ» مضارع مرفوع وفاعله والجملة صلة