You are here

37vs28

قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ

Qaloo innakum kuntum tatoonana AAani alyameeni

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Suka ce: &quotLalle kũ, kun kasance kunã jħ mana daga wajen dãma (inda muka amince).&quot

They will say: "It was ye who used to come to us from the right hand (of power and authority)!"
They shall say: Surely you used to come to us from the right side.
They say: Lo! ye used to come unto us, imposing, (swearing that ye spoke the truth).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Similarly, they are described here as saying:

قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ ﴿٢٨﴾

It was you who used to come to us from the right side.

Ad-Dahhak reported that Ibn Abbas said;

"They will say, `You used to force us because of your position of power over us, for we were weak and you were strong.'''

Qatadah said,

"Men will say to the Jinn, `You used to come to us from the right side to block every good deed, and you told us not to do it and you tried to put obstacles in our way.'''

As-Suddi said,

"`You used to come to us to block the truth, and you made falsehood look attractive to us, and you prevented us from seeing the truth.''

Ibn Zayd said, it means:

"`You stood in the way between us and goodness, and you repelled us from Islam and faith and doing the good deeds that we had been commanded to do.''

Yazid Ar-Rishk said,

"from La ilaha illallah.''

يذكر تعالى أن الكفار يتلاومون في عرصات القيامة كما يتخاصمون في دركات النار " فيقول الضعفاء للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار قال الذين استكبروا إنا كل فيها إن الله قد حكم بين العباد " وقال تعالى " ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم يرجع بعضهم إلى بعض القول يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين قال الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم عن الهدى بعد إذ جاءكم بل كنتم مجرمين وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله ونجعل له أندادا وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا هل يجزون إلا ما كانوا يعملون " وهكذا قالوا لهم ههنا " إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين " قال الضحاك عن ابن عباس يقولون كنتم تقهروننا بالقدرة منكم علينا لأنا كنا أذلاء وكنتم أعزاء وقال مجاهد يعني عن الحق والكفار تقوله للشياطين وقال قتادة قالت الإنس للجن إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين قال من قبل الخير فتنهونا عنه وتبطئونا عنه وقال السدي تأتوننا من قبل الحق وتزينوا لنا الباطل وتصدونا عن الحق وقال الحسن في قوله تعالى " إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين " أي والله يأتيه عند كل خير يريده فيصده عنه وقال ابن زيد معناه تحولون بيننا وبين الخير ورددتمونا عن الإسلام والإيمان والعمل بالخير الذي أمرنا به وقال يزيد الرشك من قبل لا إله إلا الله وقال خصيف يعنون من قبل ميامنهم وقال عكرمة " إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين " قال من حيث نأمنكم.

"قالوا" أي الأتباع منهم للمتبوعين "إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين" عن الجهة التي كنا نأمنكم منها لحلفكم أنكم على الحق فصدقناكم واتبعناكم المعنى أنكم أضللتمونا

قال مجاهد : هو قول الكفار للشياطين . قتادة : هو قول الإنس للجن . وقيل : هو من قول الأتباع للمتبوعين ; دليله قوله تعالى : " ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم يرجع بعضهم إلى بعض القول " [ سبأ : 31 ] الآية . قال سعيد عن قتادة : أي تأتوننا عن طريق الخير وتصدوننا عنها . وعن ابن عباس نحو منه . وقيل : تأتوننا عن اليمين التي نحبها ونتفاءل بها لتغرونا بذلك من جهة النصح . والعرب تتفاءل بما جاء عن اليمين وتسميه السانح . وقيل : " تأتوننا عن اليمين " تأتوننا مجيء من إذا حلف لنا صدقناه . وقيل : تأتوننا من قبل الدين فتهونون علينا أمر الشريعة وتنفروننا عنها . قلت : وهذا القول حسن جدا ; لأن من جهة الدين يكون الخير والشر , واليمين بمعنى الدين ; أي كنتم تزينون لنا الضلالة . وقيل : اليمين بمعنى القوة ; أي تمنعوننا بقوة وغلبة وقهر ; قال الله تعالى : " فراغ عليهم ضربا باليمين " [ الصافات : 93 ] أي بالقوة وقوة الرجل في يمينه ; وقال الشاعر : إذا ما راية رفعت لمجد تلقاها عرابة باليمين أي بالقوة والقدرة . وهذا قول ابن عباس . وقال مجاهد : " تأتوننا عن اليمين " أي من قبل الحق أنه معكم ; وكله متقارب المعنى .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة حال «إِنَّكُمْ» إن واسمها والجملة مقول القول «كُنْتُمْ» كان واسمها «تَأْتُونَنا» مضارع مرفوع وفاعله ومفعوله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم خبر إن «عَنِ الْيَمِينِ» متعلقان بمحذوف حال