You are here

37vs63

إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ

Inna jaAAalnaha fitnatan lilththalimeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle, Mũ, Mun sanya ta fitina ga. azzãlumai.

For We have truly made it (as) a trial for the wrong-doers.
Surely We have made it to be a trial to the unjust.
Lo! We have appointed it a torment for wrong-doers.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ ﴿٦٣﴾

Truly, We have made it (as) a trial for the wrongdoers.

Qatadah said,

"The tree of Zaqqum is mentioned as a test for those who are misguided. They said,

`Your companion tells you that in the Fire there is a tree, but fire consumes trees.'

قال قتادة ذكرت شجرة الزقوم فافتتن بها أهل الضلالة وقالوا صاحبكم ينبئكم أن في النار شجرة والنار تأكل الشجر فأنزل الله تعالى " إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم " غذيت من النار ومنها خلقت وقال مجاهد " إنا جعلناها فتنة للظالمين " قال أبو جهل لعنه الله إنما الزقوم التمر والزبد أتزقمه قلت ومعنى الآية إنما أخبرناك يا محمد بشجرة الزقوم اختبارا نختبر به الناس من يصدق منهم ممن يكذب كقوله تبارك وتعالى " وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا " .

"إنا جعلناها" بذلك "فتنة للظالمين" أي الكافرين من أهل مكة إذ قالوا : النار تحرق الشجر فكيف تنبته

أي المشركين , وذلك أنهم قالوا : كيف تكون في النار شجرة وهي تحرق الشجر ؟ وقد مضى هذا المعنى في [ سبحان ] واستخفافهم في هذا كقولهم في قوله تعالى : " عليها تسعة عشر " [ المدثر : 30 ] . ما الذي يخصص هذا العدد ؟ حتى قال بعضهم : أنا أكفيكم منهم كذا فاكفوني الباقين . فقال الله تعالى : " وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا " [ المدثر : 31 ] والفتنة الاختبار , وكان هذا القول منهم جهلا ; إذ لا يستحيل في العقل أن يخلق الله في النار شجرا من جنسها لا تأكله النار , كما يخلق الله فيها الأغلال والقيود والحيات والعقارب وخزنة النار . وقيل : هذا الاستبعاد الذي وقع للكفار هو الذي وقع الآن للملحدة , حتى حملوا الجنة والنار على نعيم أو عقاب تتخلله الأرواح , وحملوا وزن الأعمال والصراط واللوح والقلم على معان زوروها في أنفسهم , دون ما فهمه المسلمون من موارد الشرع , وإذا ورد خبر الصادق بشيء موهوم في العقل , فالواجب تصديقه وإن جاز أن يكون له تأويل , ثم التأويل في موضع إجماع المسلمين على أنه تأويل باطل لا يجوز , والمسلمون مجمعون على الأخذ بهذه الأشياء من غير مصير إلى علم الباطن . وقيل إنها فتنة أي عقوبة للظالمين ; كما قال : " ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون " [ الذاريات : 14 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّا» إن واسمها «جَعَلْناها» ماض وفاعله ومفعوله الأول «فِتْنَةً» مفعول به ثان «لِلظَّالِمِينَ» متعلقان بصفة محذوفة لفتنة وجملة جعلناها خبر إن

17vs60

وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَاناً كَبِيراً