You are here

3vs48

وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ

WayuAAallimuhu alkitaba waalhikmata waalttawrata waalinjeela

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma Ya sanar da shi rubũtu da hikima da Taurata da injĩla.

"And Allah will teach him the Book and Wisdom, the Law and the Gospel,
And He will teach him the Book and the wisdom and the Tavrat and the Injeel.
And He will teach him the Scripture and wisdom, and the Torah and the Gospel,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Description of `Isa and the Miracles He Performed

Allah tells;

وَيُعَلِّمُهُ ...

And He will teach him,

Allah states that the good news brought to Maryam about `Isa was even better because Allah would teach him,

... الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ...

the Book and Al-Hikmah.

It appears that the `Book' the Ayah mentioned here refers to writing. We explained the meaning of Al-Hikmah in the Tafsir of Surah Al-Baqarah.

... وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ﴿٤٨﴾

the Tawrah and the Injil.

The Tawrah is the Book that Allah sent down to Musa, son of Imran, while the Injil is what Allah sent down to `Isa, son of Maryam, peace be upon them, and `Isa memorized both Books.

يقول تعالى مخبرا عن تمام بشارة الملائكة لمريم بابنها عيسى عليه السلام : إن الله " يعلمه الكتاب والحكمة " الظاهر المراد بالكتاب هاهنا الكتابة والحكمة تقدم تفسيرها في سورة البقرة والتوراة والإنجيل : فالتوراة الكتاب الذي نزل على موسى بن عمران والإنجيل الذي أنزل على عيسى ابن مريم عليهما السلام . وقد كان عيسى عليه السلام يحفظ هذا وهذا.

"ويعلمه" بالنون والياء "الكتاب" الخط "والحكمة والتوراة والإنجيل"

قال ابن جريج : الكتاب الكتابة والخط . وقيل : هو كتاب غير التوراة والإنجيل علمه الله عيسى عليه السلام .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَيُعَلِّمُهُ الْكِتابَ» الواو استئنافية يعلمه فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو.
«الْكِتابَ» مفعول به ثان.
«وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ» عطف على الكتاب ، والجملة مستأنفة.

5vs110

إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ