You are here

41vs27

فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَاباً شَدِيداً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ

Falanutheeqanna allatheena kafaroo AAathaban shadeedan walanajziyannahum aswaa allathee kanoo yaAAmaloona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sabõda haka, lalle zã Mu ɗanɗana wa waɗanda suka kafirta wata azãba mai tsanani, kuma lalle zã Mu sãka musu da mafi mũnin abin da suka kasance sunã aikatãwa.

But We will certainly give the Unbelievers a taste of a severe Penalty, and We will requite them for the worst of their deeds.
Therefore We will most certainly make those who disbelieve taste a severe punishment, and We will most certainly reward them for the evil deeds they used to do.
But verily We shall cause those who disbelieve to taste an awful doom, and verily We shall requite them the worst of what they used to do.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says:

فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا ...

But surely, We shall cause those who disbelieve to taste a severe torment,

meaning, in return for what they do when they hear the Qur'an.

... وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٢٧﴾

and certainly, We shall requite them the worst of what they used to do.

means, for their evil deeds.

ثم قال عز وجل منتصرا للقرآن ومنتقما ممن عاداه من أهل الكفران" فلنذيقن الذين كفروا عذابا شديدا " أي في مقابلة ما اعتمدوه في القرآن وعند سماعه " ولنجزينهم أسوأ الذي كانوا يعملون " أي بشر أعمالهم وسيئ أفعالهم .

"فلنذيقن الذين كفروا عذابا شديدا ولنجزينهم أسوأ الذي كانوا يعملون" أي أقبح جزاء عملهم

قد تقدم أن الذوق يكون محسوسا , ومعنى العذاب الشديد : ما يتوالى فلا ينقطع . وقيل : هو العذاب في جميع أجزائهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَلَنُذِيقَنَّ» الفاء حرف استئناف واللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة «الَّذِينَ» مفعول به «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة وجملة نذيقن جواب قسم محذوف «عَذاباً» مفعول به ثان «شَدِيداً» صفته «وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ» معطوف على لنذيقن «أَسْوَأَ» مفعول به ثان «الَّذِي» مضاف إليه «كانُوا» كان واسمها «يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة الذي

16vs97

مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
,

29vs7

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ