You are here

44vs6

رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

Rahmatan min rabbika innahu huwa alssameeAAu alAAaleemu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sabõda rahama daga Ubangijinka. Lalle Shĩ, Shi ne Mai ji, Mãsani.

As Mercy from thy Lord: for He hears and knows (all things);
A mercy from your Lord, surely He is the Hearing, the Knowing,
A mercy from thy Lord. Lo! He, even He is the Hearer, the Knower,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿٦﴾

رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ...

(As) a mercy from your Lord. Verily, He is the All-Hearer, the All-Knower. The Lord of the heavens and the earth and all that is between them,

means, the One Who sent down the Qur'an is the Lord, Creator and Sovereign of the heavens and the earth and everything in between them.

... إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ ﴿٧﴾

if you (but) have a faith with certainty.

أي الذي أنزل القرآن هو رب السموات والأرض .

"رحمة" رأفة بالمرسل إليهم "من ربك إنه هو السميع" لأقوالهم "العليم" بأفعالهم

قال الفراء " رحمة " مفعول ب " مرسلين " . والرحمة النبي صلى الله عليه وسلم . وقال الزجاج : " رحمة " مفعول من أجله ; أي أرسلناه للرحمة . وقيل : هي بدل من قوله . " أمرا " وقيل : هي مصدر . الزمخشري : " أمرا " نصب على الاختصاص , جعل كل أمر جزلا فخما بأن وصفه بالحكيم , ثم زاده جزالة وكسبه فخامة بأن قال : أعني بهذا الأمر أمرا حاصلا من عندنا , كائنا من لدنا , وكما اقتضاه علمنا وتدبيرنا . وفي قراءة زيد بن علي " أمر من عندنا " على هو أمر , وهي تنصر انتصابه على الاختصاص . وقرأ الحسن " رحمة " على تلك هي رحمة , وهي تنصر انتصابها بأنه مفعول له .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

مستأنفة «رَحْمَةً» مفعول لأجله منصوب «مِنْ رَبِّكَ» متعلقان برحمة «إِنَّهُ» إن واسمها «هُوَ» ضمير فصل «السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» خبران لإن والجملة الاسمية تعليل

8vs61

وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ