You are here

4vs111

وَمَن يَكْسِبْ إِثْماً فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً

Waman yaksib ithman fainnama yaksibuhu AAala nafsihi wakana Allahu AAaleeman hakeeman

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma wanda ya yi tsirfar zunubi, to yanã tsirfarsa ne a kan kansa kawai. Kuma Allah Yã kasance Masani, Mai hikima.

And if any one earns sin. he earns it against His own soul: for Allah is full of knowledge and wisdom.
And whoever commits a sin, he only commits it against his own soul; and Allah is Knowing, Wise.
Whoso committeth sin committeth it only against himself. Allah is ever Knower, Wise.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's statement,

وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ ...

And whoever earns sin, he earns it only against himself.

is similar to His statement,

وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

And no bearer of burdens shall bear the burden of another. (35:18)

So no one will avail anyone else. Rather, every soul, and none else, shall carry its own burden.

This is why Allah said,

... وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿١١١﴾

And Allah is Ever All-Knowing, All-Wise.

meaning, this occurs due to His knowledge, wisdom, fairness and mercy.

وقوله ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه الآية كقوله تعالى ولا تزر وازرة وزر أخرى الآية يعني أنه لا يغني أحد عن أحد وإنما على كل نفس ما عملت لا يحمل عنها غيرها ولهذا قال تعالى وكان الله عليما حكيما أي من علمه وحكمته وعدله ورحمته كان ذلك .

"ومن يكسب إثما" ذنبا "فإنما يكسبه على نفسه" لأن وباله عليها ولا يضر غيره "وكان الله عليما حكيما" في صنعه

أي ذنبا

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْماً» فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر وإنما مفعوله واسم الشرط من في محل رفع مبتدأ.
«فَإِنَّما يَكْسِبُهُ عَلى نَفْسِهِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً» كان ولفظ الجلالة اسمها وخبراها والجملة مستأنفة.

35vs18

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ

4vs17

إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً