You are here

55vs12

وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ

Waalhabbu thoo alAAasfi waalrrayhani

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Da ƙwãya mai sõshiya da ƙamshi.

Also corn, with (its) leaves and stalk for fodder, and sweet-smelling plants.
And the grain with (its) husk and fragrance.
Husked grain and scented herb.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said,

وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ ﴿١٢﴾

And also corn, with (its) `Asf, and Rayhan.

Ali bin Abi Talhah said that Ibn Abbas said that in, وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ (And also corn, with (its) `Asf), `Asf means straw.''

Al-Awfi reported from Ibn Abbas,

"`Asf is green leaves cut from the stem, so it is called `Asf when it dries out.''

Similarly, Qatadah, Ad-Dahhak and Abu Malik said that `Asf means straw.

Ibn Abbas, Mujahid and others said that وَالرَّيْحَانُ Rayhan means leaves, while Al-Hasan said that it means sweet-scented plants.

Ali bin Abi Talhah reported that Ibn Abbas said that وَالرَّيْحَانُ Rayhan means green leaves.

The meanings here, and Allah knows best, are the various crops that produce straw, such as wheat and barley, and Rayhan are the leaves that grow on the stems.

" والحب ذو العصف والريحان " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس يعني التبن . وقال العوفي عن ابن عباس العصف ورق الزرع الأخضر الذي قطع رءوسه فهو يسمى العصف إذا يبس وكذا قال قتادة والضحاك وأبو مالك عصفه تبنه وقال ابن عباس ومجاهد وغير واحد والريحان يعني الورق وقال الحسن هو ريحانكم هذا وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس والريحان خضر الزرع ومعنى هذا والله أعلم أن الحب كالقمح والشعير ونحوهما له في حال نباته عصف وهو ما على السنبلة وريحان وهو الورق الملتف على ساقها وقيل العصف الورق أول ما ينبت الزرع بقلا والريحان والورق يعني إذا أدجن وانعقد فيه الحب كما قال زيد بن عمرو بن نفيل في قصيدته المشهورة : وقولا له من ينبت الحب في الثرى فيصبح منه البقل يهتز رابيا ويخرج منه حبه في رءوسه ففي ذاك آيات لمن كان واعيا

"والحب" كالحنطة والشعير "ذو العصف" التبن "والريحان" الورق المشموم

الحب الحنطة والشعير ونحوهما , والعصف التبن , عن الحسن وغيره . مجاهد : ورق الشجر والزرع . ابن عباس : تبن الزرع وورقه الذي تعصفه الرياح . سعيد بن جبير : بقل الزرع أي أول ما ينبت منه , وقاله الفراء . والعرب تقول : خرجنا نعصف الزرع إذا قطعوا منه قبل أن يدرك . وكذا في الصحاح : وعصفت الزرع أي جززته قبل أن يدرك . وعن ابن عباس أيضا : العصف ورق الزرع الأخضر إذا قطع رءوسه ويبس , نظيره : " فجعلهم كعصف مأكول " [ الفيل : 5 ] . الجوهري : وقد أعصف الزرع , ومكان معصف أي كثير الزرع . قال أبو قيس بن الأسلت الأنصاري : إذا جمادى منعت قطرها زان جنابي عطن معصف والعصف أيضا الكسب , ومنه قول الراجز [ العجاج ] : بغير ما عصف ولا اصطراف وكذلك الاعتصاف . والعصيفة الورق المجتمع الذي يكون فيه السنبل . وقال الهروي : والعصف والعصيفة ورق السنبل . وحكى الثعلبي : وقال ابن السكيت تقول العرب لورق الزرع العصف والعصيفة والجل بكسر الجيم . قال علقمة بن عبدة : تسقي مذانب قد مالت عصيفتها حدورها من أتي الماء مطموم وفي الصحاح : والجل بالكسر قصب الزرع إذا حصد . والريحان الرزق , عن ابن عباس ومجاهد . الضحاك : هي لغة حمير . وعن ابن عباس أيضا والضحاك وقتادة : أنه الريحان الذي يشم , وقاله ابن زيد . وعن ابن عباس أيضا : أنه خضرة الزرع . وقال سعيد بن جبير : هو ما قام على ساق . وقال الفراء : العصف المأكول من الزرع , والريحان ما لا يؤكل . وقال الكلبي : إن العصف الورق الذي لا يؤكل , والريحان هو الحب المأكول . وقيل : الريحان كل بقلة طيبة الريح سميت ريحانا , لأن الإنسان يراح لها رائحة طيبة . أي يشم فهو فعلان روحان من الرائحة , وأصل الياء في الكلمة واو قلب ياء للفرق بينه وبين الروحاني وهو كل شيء له روح . قال ابن الأعرابي : يقال شيء روحاني وريحاني أي له روح . ويجوز أن يكون على وزن فيعلان فأصله ريوحان فأبدل من الواو ياء وأدغم كهين ولين , ثم ألزم التخفيف لطوله ولحاق الزائدتين الألف والنون , والأصل فيما يتركب من الراء والواو والحاء الاهتزاز والحركة . وفي الصحاح : والريحان نبت معروف , والريحان الرزق , تقول : خرجت أبتغي ريحان الله , قال النمر بن تولب : سلام الإله وريحانه ورحمته وسماء درر وفي الحديث : " الولد من ريحان الله " . وقولهم : سبحان الله وريحانه , نصبوهما على المصدر يريدون تنزيها له واسترزاقا . وأما قوله : " والحب ذو العصف والريحان " فالعصف ساق الزرع , والريحان ورقه , عن الفراء . وقراءة العامة " والحب ذو العصف والريحان " بالرفع فيها كلها على العطف على الفاكهة . ونصبها كلها ابن عامر وأبو حيوة والمغيرة عطفا على الأرض . وقيل : بإضمار فعل , أي وخلق الحب ذا العصف والريحان , فمن هذا الوجه يحسن الوقف على " ذات الأكمام " . وجر حمزة والكسائي " الريحان " عطفا على العصف , أي فيها الحب ذو العصف والريحان , ولا يمتنع ذلك على قول من جعل الريحان الرزق , فيكون كأنه قال : والحب ذو الرزق . والرزق من حيث كان العصف رزقا , لأن العصف رزق للبهائم , والريحان رزق للناس , ولا شبهة فيه في قول من قال إنه الريحان المشموم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالْحَبُّ» معطوف على فاكهة «ذُو» صفة «الْعَصْفِ» مضاف إليه «وَالرَّيْحانُ» معطوف على ما قبله