You are here

6vs41

بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ

Bal iyyahu tadAAoona fayakshifu ma tadAAoona ilayhi in shaa watansawna ma tushrikoona

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotôa, Shĩ dai kuke kira sai Ya kuranye abin da kuke kira zuwa gare Shi, idan Ya so, kuma kunã mantãwar abin da kuke yin shirkin tãre da shi.&quot

"Nay,- On Him would ye call, and if it be His will, He would remove (the distress) which occasioned your call upon Him, and ye would forget (the false gods) which ye join with Him!"
Nay, Him you call upon, so He clears away that for which you pray if He pleases and you forget what you set up (with Him).
Nay, but unto Him ye call, and He removeth that because of which ye call unto Him, if He will, and ye forget whatever partners ye ascribed unto Him.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said,

بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ ﴿٤١﴾

Nay! To Him alone you call, and, if He willed, He would remove that (distress) for which you call upon Him, and you forget at that time whatever partners you joined with Him (in worship)!

for in times of necessity, you only call on Allah and forget your idols and false deities.

In another Ayah, Allah said;

وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِى الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَ إِيَّاهُ

And when harm touches you upon the sea, those that you call upon besides Him vanish from you except Him (Allah). (17:67)

" بل إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون " أي في وقت الضرورة لا تدعون أحدا سواه وتذهب عنكم أصنامكم وأندادكم كقوله " وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه " الآية .

"بل إياه" لا غيره "تدعون" في الشدائد "فيكشف ما تدعون إليه" أن يكشفه عنكم من الضر ونحوه "إن شاء" كشفه "وتنسون" تتركون "ما تشركون" معه من الأصنام فلا تدعونه

" بل " إضراب عن الأول وإيجاب للثاني . " إياه " نصب . ب " تدعون "

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«بَلْ» حرف إضراب وعطف.
«إِيَّاهُ» ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
«تَدْعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة «أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ؟».
«فَيَكْشِفُ ما تَدْعُونَ» الفاء عاطفة وجملة يكشف معطوفة على ما قبلها وما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، وجملة تدعون صلة الموصول لا محل لها ومفعول تدعون محذوف أي ما تدعون إليه ، وجواب الشرط.
«إِنْ شاءَ» محذوف دل عليه ما قبله أي.
«إن شاء فإنه يكشف ما تدعون إليه» والجملة معترضة.
«وَتَنْسَوْنَ» فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة «ما» اسم موصول مفعول به جملة.
«تُشْرِكُونَ» صلة الموصول لا محل لها والمفعول به محذوف أي «ما تشركونه».

17vs67

وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً