You are here

70vs40

فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ

Fala oqsimu birabbi almashariqi waalmagharibi inna laqadiroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sabõda haka ba sai Na yi rantsuwa da Ubangijin wurãren ɓullõwar rãna da wurãren fãɗuwarta ba, lalle Mũ, Mãsu iyãwa ne.

Now I do call to witness the Lord of all points in the East and the West that We can certainly-
But nay! I swear by the Lord of the Easts and the Wests that We are certainly able
But nay! I swear by the Lord of the rising-places and the setting-places of the planets that We verily are Able

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

So here He says,

فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ﴿٤٠﴾

عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ ...

But no!

I swear by the Lord of the easts and the wests that surely We are Able to replace them by (others) better than them..

meaning, `on the Day of Judgement We will bring them back (to life) in bodies that are better than these bodies that they have now.'

For verily, Allah's power is suitable (able) to do that.

... وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ﴿٤١﴾

and We are not to be outrun.

meaning, `We are not unable.'

This is as Allah says,

أَيَحْسَبُ الإِنسَـنُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ - بَلَى قَـدِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّىَ بَنَانَهُ

Does man think that We shall not assemble his bones?

Yes, We are able to put together in perfect order the tips of his fingers. (75:3,4)

Allah also says,

نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ

عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَـلَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِى مَا لاَ تَعْلَمُونَ

We have decreed death to you all, and We are not outstripped. To transfigure you and create you in (forms) that you know not. (56:60,61)

Ibn Jarir preferred the meaning to be:

`a nation who will obey Us and not disobey Us.'

He (Ibn Jarir) interpreted it in the same way as Allah's statements, عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ (To replace them by (others) better than them..) and:

الْفُقَرَآءُ وَإِن تَتَوَلَّوْاْ يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُونُواْ

And if you turn away, He will exchange you for some other people and they will not be like you. (47:38)

However, the first interpretation is more obvious since the other Ayat support that, and Allah the Most High knows best.

أي الذي خلق السموات والأرض وجعل مشرقا ومغربا وسخر الكواكب تبدو من مشارقها وتغيب في مغاربها. وتقدير الكلام ليس الأمر كما يزعمون أن لا معاد ولا حساب ولا بعث ولا نشور بل كل ذلك واقع وكائن لا محالة ولهذا أتى بلا في ابتداء القسم ليدل على أن المقسم عليه نفي وهو مضمون الكلام وهو الرد على زعمهم الفاسد في نفي يوم القيامة وقد شاهدوا من عظيم قدرة الله تعالى ما هو أبلغ من إقامة القيامة وهو خلق السموات والأرض وتسخير ما فيهما من المخلوقات من الحيوانات والجمادات وسائر صنوف الموجودات ولهذا قال تعالى " لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون " وقال تعالى " أولم يروا أن الله الذي خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحيي الموتى بلى إنه على كل شيء قدير " وقال تعالى في الآية الأخرى " أوليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " .

"فلا" لا زائدة "أقسم برب المشارق والمغارب" للشمس والقمر وسائر الكواكب

أي أقسم . و " لا " صلة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَلا» الفاء حرف استئناف «لا أُقْسِمُ» لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها «بِرَبِّ» متعلقان بالفعل «الْمَشارِقِ» مضاف إليه «وَالْمَغارِبِ» معطوف عليه «إِنَّا» إن واسمها «لَقادِرُونَ» اللام المزحلقة «قادرون» خبر والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها

, ,

56vs61

عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ
,

56vs60

نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ
,

46vs33

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
,

40vs57

لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
,

36vs82

إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
,

36vs81

أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ
, , ,

73vs9

رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً