You are here

75vs3

أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ

Ayahsabu alinsanu allan najmaAAa AAithamahu

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sin, mutum yana zaton cħwa bã zã Mu tãra ƙasusuwansa ba?

Does man think that We cannot assemble his bones?
Does man think that We shall not gather his bones?
Thinketh man that We shall not assemble his bones?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

(Thinketh man that We shall not assemble his bones?) [75:3]. This verse was revealed about Adiyy ibn Rabiah. The latter went to the Prophet, Allah bless him and give him peace, and said: モTell me about the Day of Arising, when is it going to be? How is it going to be?ヤ The Prophet, Allah bless him and give him peace, answered his questions. Then Adiyy said: モIf I were to see that Day with my own eyes, I would not accept what you say, O Muhammad, as true nor would I believe in you. Can Allah really assemble these bones?ヤ And so Allah, exalted is He, revealed this verse.

Allah said;

أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ ﴿٣﴾

Does man think that We shall not assemble his bones?

meaning, `on the Day of Judgement does he think that We are not able to return his bones and gather them from their various places'

أي يوم القيامة أيظن أنا لا نقدر على إعادة عظامه وجمعها من أماكنها المتفرقة .

"أيحسب الإنسان" أي الكافر "ألن نجمع عظامه" للبعث والإحياء

فنعيدها خلقا جديدا بعد أن صارت رفاتا . قال الزجاج : أقسم بيوم القيامة وبالنفس اللوامة : ليجمعن العظام للبعث , فهذا جواب القسم . وقال النحاس : جواب القسم محذوف أي لتبعثن ; ودل عليه قوله تعالى : " أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه " للإحياء والبعث . والإنسان هنا الكافر المكذب للبعث . الآية نزلت في عدي بن ربيعة قال للنبي صلى الله عليه وسلم : حدثني عن يوم القيامة متى تكون , وكيف أمرها وحالها ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ; فقال : لو عاينت ذلك اليوم لم أصدقك يا محمد ولم أومن به , أويجمع الله العظام ؟ ! ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( اللهم اكفني جاري السوء عدي بن ربيعة , والأخنس بن شريق ) . وقيل : نزلت في عدو الله أبي جهل حين أنكر البعث بعد الموت . وذكر العظام والمراد نفسه كلها ; لأن العظام قالب الخلق .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ» الهمزة حرف استفهام ومضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و«أن» مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف و«لن نَجْمَعَ» مضارع منصوب بلن والفاعل مستتر و«عِظامَهُ» مفعول به والجملة خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يحسب