You are here

7vs5

فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ

Fama kana daAAwahum ith jaahum basuna illa an qaloo inna kunna thalimeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan bãbu abin da yake da´awarsu, a lõkacin da azãbarMu ta jħ musu, fãce suka ce: &quotLalle ne mũ muka kasance mãsu zãlunci,&quot

When (thus) Our punishment took them, no cry did they utter but this: "Indeed we did wrong."
Yet their cry, when Our punishment came to them, was nothing but that they said: Surely we were unjust.
No plea had they, when Our terror came unto them, save that they said: Lo! We were wrong-doers.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's saying;

فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ ﴿٥﴾

No cry did they utter when Our torment came upon them but this: "Verily, we were wrongdoers.''

This means, when the torment came to them, their cry was that they admitted their sins and that they deserved to be punished.

Allah said in a similar Ayah,

وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَـلِمَة

How many a town given to wrongdoing, have We destroyed, (21:11), until, خَـمِدِينَ (Extinct). (21:15)

إنا كنا ظالمين " قوله " فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين " أي فما كان قولهم عند مجيء العذاب إلا أن اعترفوا بذنوبهم وأنهم حقيقون بهذا كقوله تعالى " وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة - إلى قوله - خامدين " قال ابن جرير : في هذه الآية الدلالة الواضحة على صحة ما جاءت به الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله " ما هلك قوم حتى يعذروا من أنفسهم" حدثنا بذلك ابن حميد حدثنا جرير عن أبي سنان عن عبد الملك بن ميسرة الزراد قال : قال عبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ما هلك قوم حتى يعذروا من أنفسهم " قال : قلت لعبد الملك كيف يكون ذاك قال فقرأ هذه الآية" فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين " .

"فما كان دعواهم" قولهم

و " دعواهم " في موضع نصب خبر كان , واسمها " إلا أن قالوا " . " إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين " المعنى : أنهم لم يخلصوا عند الإهلاك إلا على الإقرار بأنهم كانوا ظالمين . نظيره " فما كان جواب قومه إلا أن قالوا " [ النمل : 56 ] ويجوز أن تكون الدعوى رفعا , و " أن قالوا " نصبا ; كقوله تعالى : " ليس البر أن تولوا " [ البقرة : 177 ] برفع " البر " وقوله : " ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوء أن كذبوا " [ الروم : 10 ] برفع " عاقبة " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَما» ما نافية والفاء للاستئناف.
«كانَ» ماض ناقص.
«دَعْواهُمْ» اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ، والهاء في محل جر بالإضافة.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن متعلق بدعواهم.
«جاءَهُمْ بَأْسُنا» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ قالُوا» المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر كان.
«إِنَّا» إن واسمها.
«كُنَّا» كان واسمها و«ظالِمِينَ» خبرها وجملة كنا ظالمين في محل رفع خبر إن.

21vs15

فَمَا زَالَت تِّلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ
, ,

21vs13

لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ
,

21vs12

فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ
,

21vs11

وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ
,

21vs46

وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ
,